ليس سهلاً أن تكون ساخراً

اذهب الى الأسفل

ليس سهلاً أن تكون ساخراً

مُساهمة من طرف الهمداني في 24/1/2015, 4:41 pm

°ˆ~*¤®§(*§ السخرية فن §*)§®¤*~ˆ°


°ˆ~*¤®§(*§ لابيرنث §*)§®¤*~ˆ°
هكذا ببساطة .. ليس سهلاً أن تكون ساخراً يتقبل الآخرين سخريتك بضحكة وبابتسامة ..

ولا أزعم أنني أتمتع بحس الفكاهة أو بالسخرية المرحة ..

إنما أحياناً ينحرف مزاجي نحو هذا الشيء .. وأحببت أن أعطي من يقرأ هذه السطور خطوات عملية ليكون شخصاً ساخراً مرحاً نظراً لاحتكاكي بمشاهير الساخرين ( نطلق عليهم أسماء كودية مثل عبده ذحل وعبده ربل )

أولاً :السخرية شيء نابع من الأعماق .. يعني لا يجوز فيها التكلف المتعب .. ربما يتكلف المرء بعض مفرداتها .. لكن تبقى الروح .. فإن كنت في مزاج لا يسمح بالسخرية فلا تفعل .. فإن الآخرين سيعتبرونها استخفافاً واستهزاءاً ..

ثانياً :أن تجيد التمثيل قليلاً .. فمن يخبرك ويقول لك مثلاً شيء أنت تعرفه وهو يعرفه ولكنه يستهبل أو فيه شوية سذاجة ( يعني بالعربي على نياته وهبيلة ) .. فعليك ساعتها رسم معالم الإنبهار على وجهك مع شوية اعجاب قائلاً : لأ لأ ؟؟ بجد ؟؟ مش معقول .. لا تقول لي عرفت هذا لوحدك ؟؟

°ˆ~*¤®§(*§ يجب أن تفرق بين السخرية من موقف أو السخرية من شخص §*)§®¤*~ˆ°

ثالثاً :يجب أن تفرق بين السخرية من موقف أو السخرية من شخص .. فالسخرية من شخص تحبه قد تغضبه وتثير بعض الحساسيات .. أما السخرية من الموقف فخذ راحتك .. وأما السخرية من شخص لا يهمك زعله فهذا خذ راحتك معاه واتبرطع على مزاجك .. وإذا تقدر تمد رجولك خمسة متر لقدام فلا تتردد ..

فمثلاً بعض زملائي لا ينزل لي من زور .. وأحياناً يستخف دمه .. فساعتها أطبق القاعدة الأولى وأقول : ياااااااااه دمك خفيف جداً يا راجل .. لا تقول لي انك تشرب ماي كثير ..

او أقول له إن كنت منقرفاً : يااااااااااااااااااه دمك خفيف بجد .. مش عارف من خدعني وقال لي دمك ثقيل .. شوف الناس دائما تطلع اشاعات ..

واذا عملها مرة ثالثة اقول له : اذا سمحت ممكن تجي بكرة نفس المعاد عشان اضحك على خفة دمك .. اصل ماليش مزاج اضحك الآن .

رابعاً : لتكون ساخراً يجب أن تكون كلاعب التنس المحترف .. تجيد رد الكرات إلى منطقة الخصم ..

والأمثلة في هذا النوع كثيرة .. فمثلاً مارواه صاحب العقد الفريد أن أحد الوجهاء ( وكان أصلع ) سأل رجلاً أسود فقال : أين المسجد يا أسود .. قال وراءك يا أصلع .. فقال الوجيه : ولم غضبت ألست أسود ؟ فقال الرجل : أولست أنت أصلع ؟؟

°ˆ~*¤®§(*§ فمن يخبرك ويقول لك مثلاً شيء أنت تعرفه وهو يعرفه ولكنه يستهبل §*)§®¤*~ˆ°



خامساً :يجب أن تبالغ .. فإذا قال لك شيء في الشرق فاذهب معه الى اقصى الشرق .. فمثلاً حدث لي هذا الموقف البارحة .. المدير يستعجلني بشكل مستفز للذهاب الى البنك .. وبعد ما أملى لي الأرقام قال مباشرة : هل أنت الآن في السيارة ؟؟ فقلت متظاهراً بالبراءة : أنا الأن في البنك .. وردني الموظف وقال لي : وحدة وحدة ولا تستعجلني .

غني عن القول أن المدير الذكي سكت لأنه لم يعرف ماذا يرد .. ولا أعتقد أن دماغه يحتوي عدد من الخلايا الرمادية تسمح له بالرد ..

سادساً : يجب أن يحتوي قاموسك على عبارات مبتكرة وعلى أساليب جديدة .. فلا ينبغي أن يلاحظ الآخرين أنك جُدادي ( قديم ) في اسلوبك وعباراتك وقاموسك ( ما عدا الأمثال في زاد جيد في باب السخرية )

°ˆ~*¤®§(*§ فإن الآخرين سيعتبرونها استخفافاً واستهزاءاً §*)§®¤*~ˆ°

سابعاً ( وهو أهم شيء ) :الذكاء ..يجب أن تتمتع بالذكاء وبالخلفية حتى تستطيع أن تخلق سخرية يعجب بها الناس .. فالسخرية إن لم تكن بذكاء فهي ستكون أقرب إلى السفة وقلة الاحترام .. يعني بمعنى أنها ستكون ذات نتائج عكسية ..

ثامناً : واعتقد أنها أهم قاعدة ..
أعتقد أنك يجب أن تكون من النوع الذي يفضل الوحدة ويستغني عن الأصدقاء .. لأن الإنسان الساخر يجب أن يكون صريح حتى يكون لسخريته معنى .. والناس لا تحب الساخر أو الصريح .. ونادراً ما تجد من يحبك رغم سخريتك المريرة .. لذا نصيحتي لكم أن تكون سخريتكم على الورق فقط


°ˆ~*¤®§(*§ قد يسألني شخص عن عبده ذحل وعبده ربل ولماذا لما اذكر لهم مواقف .. هممممممم §*)§®¤*~ˆ°

°ˆ~*¤®§(*§ نماذج من مواقف ساخرة §*)§®¤*~ˆ°
أحد أصدقائي المميزين جداً كان ذو روح مرحة راقية .. لكن كان يحلو له عندما نكون في مطعم أن يثني على الجرسون حتى يتوصى بنا وفي آخر الجلسة يثني عليه مرة أخرى ويختمها بقوله : من صدق أنت من أفضل الجرسونات الذين رأيتهم .. وأنا أجاملك .. ساعتها ينصدم الجرسون قليلاً ومن ثم ينفجر ضاحكاً من حلاوة الموقف ..

مثلاً أنا عندما أذهب إلى مطعم وأجد أن الجرسون تأخر في احضار الطلب استدعيه مرة أخرى واسأله ببراءة : هل تعرف ماذا طلبت منك ؟؟ فيقول لي : نعم طلبت كباب مع الحمص والسلطة ( مثلاً ) فأقول : آآآه .. اصلي من طول ما استنيت نسيت ايش طلبت .

والمواقف الساخرة تمتلئ بها الكتب كمواقف برنارد شو ومارك توين ومحمد عفيفي وحافظ ابراهيم وغيرهم من أدبائنا العرب .. وغني عن القول أن هناك كتباً صنفت في باب الأجوبة المسكتة تصلح لأن تكون في باب الأدب الساخر.

°ˆ~*¤®§(*§ ملاحظة §*)§®¤*~ˆ°

قد يسألني شخص عن عبده ذحل وعبده ربل ولماذا لما اذكر لهم مواقف .. هممممممم السبب هو أن سخرية الموقف منعتني .. ومن سخرية القدر أنني لا أذكر لهم أي موقف.
avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى