اتيكيت التعامل مع الاخرين في الانترنت

اذهب الى الأسفل

اتيكيت التعامل مع الاخرين في الانترنت

مُساهمة من طرف الهمداني في 24/1/2015, 4:45 pm


ما لا يختلف عليه اثنين ان عالم الانترنت هو عالم تخيلي غالبا , ففي الوقت الذي تتحدث فيه مع شخص في الطرف الاخر من العالم فأنت لا تعلم اي شيء عنه (كيف شكله , او كم عمره ,او ما جنسه ,او لون بشرته ...الخ )وهذا ما يحدث غالبا في قاعات الشات والمنتديات ..

واحيانا يكون عالم واقعي بسبب ما قدمته لنا التكنلوجيا كأستخدام الصوت و الوب كم (webcam) ,ولكن ليس من الضرورة ان يكون المتحدث هو نفسه الشخص الذي كان يحاورك منذ قليل, زد على ذلك البرامج التي تسمح بتغييرالصوت (ومنها برامج تغير صوت الرجل الى مرأة ). وينطبق الامر بالنسبة للصوت على استخدام الوب كم ايضا فليس من الضرورة ان تكون الصورة هي لنفس الشخص الذي كان يحاورك.


لا شك ولا ريب بأن التعامل مع الاخرين في عالم الانترنت (العالم التخيلي )يختلف كثيرا , وهذا ما لا يدركه الكثير مما يسبب وقوع خلافات ومشاكل كبيرة ربما تكون في غنى عنها.

اليك بعض النصائح لتجنبك هذه الاشكالات:

اولا: يجيب ان تضع في بالك بأن الكلمة التي تكتبها هي كلمة صماء لا تملك سوى معناها الحقيقي وهي خالية من اي تعبير اخر يمكن ان يصنعه الانسان عندما ينطقها من لسانه, ففي حياتنا اليومية نستخدم كلمات ونعطيها معنى مغاير لها باضافة بعض التأثيرات الحسية (فالابتسامة , وحركة العينين , واليدين ) كل منها يعطي انطباعا اخر لمعنى الكلمات التي ننطقها, بينما تلك الكلمة الصماء التي كتبتها في رسالتك او شاركت بها في منتدى او قاعة شات لا تعني الا معناها الحقيقي .

يقوم البعض بارفاق التعبيرات الرسومية لاضافة تأثير معنوي وحسي يساهم في عكس حالة وهيئة الكاتب , مما يساعد باعطاء المقصد من وراء العبارات, ويساهم في تسهيل وتوضيح الافكار.

تانيا:ان تكون مواضيعك موجزة قدر الاستطاع لان الاسهاب يجعل لب الموضوع تائها في دهاليز العبارات المتكلفة التي لا تعني بالهدف من كتابة الموضوع.

ولابئس بالاسهاب في المواضيع التي تستدعي ذلك (فلضرورة احكام).

ثالثا:احترام مواضيع الغير واستخدام الاساليب الراقية التي تتسم بالاخلاق الرفيعة والتي تعكس رقي وخلق كاتبها عند الرد على الاخرين او مناقشتهم , فإن لم تجد ما يسرك في النقاش فلا تنسى رقي قلمك ولاتغرقه في الوحل , غادر واحتفظ بنفسك.

رابعا : لا تنسى نفسك ومن تكون , ودع الفكر الذي يجعلك تتخفى وراء معرفك وتسمح لنفسك بفعل اشياء وقول عبارات تعجز عن التفوه بها في الواقع , واعلم ان في ذلك تقليل من شأنك , وان فكرك السليم ينبد الجزء السيء الذي تستخدمه الان , وربما يؤثر عليك سلبيا ويلتهم حسناتك, والسيئة تعم.

خامسا: اذا اساء اليك احد فلا تسيء له ولا تعامله بالمثل, ودعها في بالك ان ذلك الشخص ربما يكون انسان غبي او تافه او سكير او ربما طفل لا يملك من اداب الحديث شياء , فإن رددت عليه بالمثل فأنت تهب لنفسك صفة من تلك الصفات التي لا اظنك ترضاها لنفسك.

واخيرا اسديك نصيحة من لسان اشرف الخلق وارفعهم خلق رسولنا الكريم محمد عليه افضل الصلاة والتسليم والقائل (( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت )).
avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اتيكيت التعامل مع الاخرين في الانترنت

مُساهمة من طرف رنيم في 25/1/2015, 3:50 pm


تسلم اخي الهمداني على هذا الموضوع الجميل
avatar
رنيم
ضيف كريم

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 19/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى