الطريقة المثالية لوقف جدال الطفل واعتراضه على كلامك

اذهب الى الأسفل

الطريقة المثالية لوقف جدال الطفل واعتراضه على كلامك

مُساهمة من طرف فاتن في 27/1/2015, 3:10 am

الطريقة المثالية لوقف جدال الطفل واعتراضه على كلامك0

تريد أى أم أن يتعلم طفلها كيف يتحدث ويتواصل مع الآخرين من حوله، وهى تريده أيضا أن يكون مستقلا بتفكيره، وأن يكون قادرا على التعبير عن كل ما يريده، مع الوضع في الاعتبار أن كل تلك الأمور السابق ذكرها تكون أحيانا سببا في اتجاه الطفل الدائم للجدال مع أهله والاعتراض على ما يقولون. إن الطفل مثله مثل الشخص البالغ، يبحث دائما عن كيفية إثبات وجهة نظره وإبراز آرائه في المجالات المختلفة. إن خلاف الطفل مع أمه وجداله معها أمر قد يحدث فى أى مكان وزمان حيث يريد الطفل في لحظة أمرا ما، ويطلبه من الأم فترفض فيبدأ الجدال والنقاش، ويتجه الطفل للصراخ واستخدام الصوت العالي. وهناك عدد من الأمور التى يجب على الأم أن تقوم بها لكى يبدأ طفلها فى تقليل عادة الجدال والاعتراض على كل أمر، وعلى الأم أيضا أن تعلم طفلها كيف يعبر عن وجهة نظره أو يختلف فى الرأى مع أي شخص دون أن يكون غير مهذب.
0

إن الطفل عندما يرى والده أو والدته يتناقشان في أمر ما مع بعضهما البعض أو مع أشخاص أخرين ويصرون على وجهة نظرهم ويجادلون دائما فإنه يعتقد أن تلك هى الطريقة الصحيحة لإثبات وجهة نظره. ومع الوقت فإن الطفل يرى أن أمه تحاول نهيه عن الجدال والاعتراض على كل ما تقوله بالجدال أيضا وبالصراخ عليه وهنا يحدث عند الطفل نوعا من التناقض وتفقد أمه عنده بعضا من مصداقيتها. تظن الأم أن الطريقة المثالية للتعامل مع الطفل فى مثل تلك الحالات هى أن تقول له إنه إذا استمع إليها فإنها ستتوقف عن الصراخ عليه، ولكن في الواقع فالطريقة الأكثر عملية وفاعلية هى أن تتوقف الأم عن الصراخ فيغير الطفل من سلوكه. ويجب على الأم أن تدرك أن تلك الطريقة الجدلية للطفل ستستمر معه لفترة من الوقت خلال المراحل العمرية المختلفة التى يمر بها.
فى البداية يجب على الأم أن تنظر للموقف من وجهة نظر طفلها والتى قد تكون على الأرجح غير ناضجة، ويجب أن تعلمي أن الطفل يرى أن الجدال والنقاش سيجعلانه يحصل على ما يريد. عليك أن تفكري في طبيعة العلاقة التى تريدينها بينك وبين طفلك، مع الوضع في الاعتبار أن أي أمر تقومين به من شأنه أن يؤثر على شخصية الطفل فى المستقبل. إن الطفل يتعلم بشكل كبير مما تفعله الأم وليس مما تقوله، وعلى سبيل المثال إذا كنت تريدين من طفلك أن يتعلم كيف يكون متحكما فى نفسه فعليها أن تكون هى متحكمة فى نفسها وأعصابها. وبصفة عامة يجب على الأم أن تغير من سلوكها قبل أن تطلب من طفلها أن يغير من سلوكه.
حاولى ألا تقومى بإدخال نفسك فى جدال ونقاش مع طفلك، فيجب ألا تعطيه أنت تلك الفرصة، مع الوضع في الاعتبار أن كثيرا من الخلافات والنقاشات يمكن تجنبها إذا قمت بإعطاء طفلك خيارا، ومثلا يمكنك أن تقولي له إن بإمكانه أن يقوم بإفراغ غسالة الأطباق أو إخراج القمامة. عليك أن تتعاملي مع طفلك باحترام وأن تكوني موضوعية معه. عليك أن تعلمي طفلك الفرق بين الجدال والنقاش ، فعلى الطفل أن يتعلم أن بإمكانه أن يختلف مع أى شخص في وجهة نظره، ولكن يمكن لهذا الأمر أن يتم بكل احترام ودون التقليل من الآخرين. اجلسى مع طفلك وحاولى أن تجعلينه يفهم أن جداله معك بطريقة غير مهذبة أمر قد يكون له عواقب سلبية ويجب أن تذكرى الطفل بهذا التحذير. قولي لطفلك إن عليه أن يطلب منك الإذن دائما قبل فعل أى أمر حتى لا تكون النتيجة المزيد من النقاش والجدال بينكما.
avatar
فاتن
مهتم بالرؤى والاحلام وتعبيرها

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطريقة المثالية لوقف جدال الطفل واعتراضه على كلامك

مُساهمة من طرف الهمداني في 27/1/2015, 2:42 pm

انتي ان شاء الله عندما تكوني ام سوف تكوني ام رائعه تسعدي ابنائك وتعليهم وتربيهم بالشكل الصحيح

يقول المثل ( الام مدرسة اذا اعدتها اعدت جيلا طيب الاخلاقي ) مدري هو مثل او شعر
avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطريقة المثالية لوقف جدال الطفل واعتراضه على كلامك

مُساهمة من طرف نجود في 27/1/2015, 2:43 pm

جزاك الله كل خير على الموضوع

نجود
عضو جديد

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الطريقة المثالية لوقف جدال الطفل واعتراضه على كلامك

مُساهمة من طرف فاتن في 27/1/2015, 5:25 pm

انا اساعد اختي في تربية اولادها
يعني اغلب وقت اولادها عندي عشان كذا القى ان التربية شي صعب جدا ومسئولية وكل كلمة محسوبه عليك.
لكن تفيدني هذه المواضيع في بعض المواقف

مشكور اخوي الهمداني على ردك
واختي نجود مشكوره وحياك الله
avatar
فاتن
مهتم بالرؤى والاحلام وتعبيرها

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى