ظاهرة الديجافو

اذهب الى الأسفل

ظاهرة الديجافو

مُساهمة من طرف فاتن في 29/1/2015, 7:34 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلنا تمر علينا لحظات كأننا قد شفنا هذا الموقف من قبل
بس متى وكيف مانعرف
هذه الحالة تعرف بظاهرك الديجافو
خلونا نعرف وش يعني ديجافو ووش اسبابها.


ديقا فو Déjà vu أو ديجاڤو كلمة فرنسية تعني "شوهد من قبل"، في إشارة إلى ظاهرة أُطلق عليها هذا الاسم من قبل العالم إمِيل بُويَرْك في كتابه مستقبل علم النفس. ويقسمها بعض علماء النفس إلى ثلاثة أنواع: déjà vécu "تم رؤيته سابقاً", وdéjà senti "تم الشعور به سابقاً" وdéjà visité "تم زيارته سابقاً".[1]. و ديجا فو هي الشعور الذي يشعر به الفرد بأنه رأى أو عاش الموقف الحاضر من قبل . يلازم هذه الظاهرة شعور بالمعرفة المسبقة وشعور بـ"الرهبة" و"الغرابة" أو ما سماه عالم النفس فرويد بـ"الأمر الخارق للطبيعة". التجربة السابقة التي يهيأ لنا بأننا عشناها عادة ما تكون زارتنا في أحد أحلامنا. ولكن في بعض الحالات ثبتت بأن فعلاً ما نشعر بأنه موقف سابق قد كان حقيقة ووقع في الماضي والآن يُعاد.

البحث العلمي
التفسير العلمي الأكثر دقة لهذه الظاهرة ربما يرجع إلى شذوذ الذاكرة حينما تعطي مشاعر خاطئة تقول للمخ بأننا عشنا هذا الموقف من قبل لكننا لا نستطيع تذكر تفاصيل الموقف "السابق" (أين, متى, كيف). عندما يمر الوقت, الشخص يستطيع استرجاع بعض التفاصيل المشوّشة في الحادثة الجديدة ولكن من المستحيل استرجاع تفاصيل الحالة الأولى (والتي كانت في بالهم عندما كانوا في الحادثة الجديدة!) وهذا عادة ما يكون بسبب تشابك في الأعصاب المسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى. الأحداث تتخزن في الذاكرة قبل أن تذهب إلى قسم الوعي في المخ البشري وتعالج هناك. الدماغ يختزن الذكريات في منطقة عروية في وسطه تسمى الحصين hippocampus . لكن دراسة جديدة تفترض ان جزء صغير منه يسمى التلفيف المسنن dentate gyrus مسؤول عن الذكريات المتسلسلة , اي التي تسمح لنا بالتمييز بين الاحداث والمواقف المتشابهة . قام البروفسوران سوسومو تونيجاوا وتوماس ماكهوج من معهد ماساشوستس باستيلاد فئران لا تعمل منطقة الحصين لديها بكفاءة تامة وكانت النتيجة ان عجزت الجرذان عن التمييز بين موقفين متشابهين . ويقول تونيجاوا Sad ان الامر لا يدعو إلى الاستغراب عندما تدرك ان خلايا التلفيف المسنن تتعرض للتلف )

هنالك أيضا تفسير علمي آخر لظاهرة (دِيْ چاڤو) وهذا التفسير يتعلق بحاسة النظر. النظرية تقول بأن إحدى العينان تسجل الحادثة أسرع قليلاً عن العين الأخرى, فبعد لحظات قصيرة عندما تقع الحادثة, يُخيل لنا بأننا رأينا هذا الموقف من قبل! لكن من عيوب هذه النظرية أنها لا تقدم تفسير لتداخل الحواس الأخرى في الحادثة, كالسمع واللمس (كأن نشعر بأن أحداً من قبل ضرب يدنا اليسرى). وأيضا من عيوب هذه النظرية بأن الــ(دَيْ چاڤو) حدث عند أُناس لا يرون إلا بعين واحدة (أعور). على كل حال هذه الظاهرة يمكن تفسيرها بشكل عام بقول أن هناك عدم توافق زمني في تسجيل الأحداث في نصفي الدماغ الأيمن والأيسر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

avatar
فاتن
مهتم بالرؤى والاحلام وتعبيرها

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ظاهرة الديجافو

مُساهمة من طرف الهمداني في 30/1/2015, 2:50 pm

هذه الظاهره كانت تجيني وعادني صغير .. توقفت بعد ما تم مسح الذاكره الموقته
avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ظاهرة الديجافو

مُساهمة من طرف ميمونة في 30/1/2015, 3:56 pm

بارك الله فيك اختي
وبعيدا عن النظريات العلمية ايضا ممكن تفسر هذه الظاهرة بوجود الحاسة السادسة او الاستشعار عن بعد
وقد حصل ذلك في عصر الصحابة مثل في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه في حادثة سارية الجبل والتي تدل على وجود القدرة على الاستشعار عن بعد او التخاطر
جزاك الله خيرا موضوع قيم

ميمونة
عضو جديد

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 28/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ظاهرة الديجافو

مُساهمة من طرف الهمداني في 30/1/2015, 5:07 pm

حقيقة ما يقولة العلماء في هذا الجانب او ينظرون بهذه النظرية .. غير صحيح .. انا قد جربت هذا الامر بنفسي .. وحسيتي ان هذا الموقف او الحادثة قد حصلت بالفعل وبنفس التفاصيل .. ولكن عقلي ما فكر بها الا عندما وقع الحادث ..


وانا اعتقد والله اعلم .. ان احنا نعيش في عوالم متوازية .. او يحصل تداخل للموجات الكهرومغناطيسيه بين عالمين .. كيف ذلك .. بشرح هذا الامر .. بس هذه نظرية خاصة بي .. نظرا لما فهمته من الاحاديث وبعض الدراسات ..

معروف ان كل انسان يوجد لديه جهاز لاسلكي .. يستطيع من خلاله الملائكة كتابة وتسجيل كل حركة يقوم بها اي شخص .. والتسجيل ليس فقط حرفي وانما تسجيل صوتي ومرئ .. وهذه اعتقد والله اعلم انها مهمه حملة العرش .. لذلك الله سبحانة وتعالى .. اول ما يصبح الجنين في بطن امه جاهز للخلق يقوم الملائكة بوضع شريحة لهذا الشخص وكتابة كل بياناته عليها حتى يتم تسجيل بعد ذلك كل ما يقوم به ..

لو اسئل سؤال الان .. ماهو الاسهل لو هناك علم معين نستطيع من خلاله الرجوع للماضي او الانتقال للمستقبل .. ماهو الاسهل الرجوع للماضي او الذهاب الى المستقبل .. انا متأكد كلكم سوف تقولون الاسهل الرجوع للماضي .. وهذا خطاء .. الاسهل هو الانتقال للمستقبل .. كيف ذلك ..

لو كنا في عالمين متوازيين .. بنفس المصفوفه او البرنامج الموجود لدينا في الحياة .. لو رجعنا من خلاله للماضي سوف نجد العالم الذي كنا فيه قد انتهاء واندثر واصبح مجرد دسكات مسجلة اذن سوف نذهب الى فراغ لا يوجد حياة او شئ .. ولكن لو انتقلنا الى المستقبل .. سوف نجد انفسنا في استمرارية لان البرنامج هناك ما زال يعمل ولم يتم مسحة او حذفه .. وما يؤكد لي هذه الفكره .. هذا الحديث ..

(ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه فإن لم يقروه فله أن يغصبهم بمثل قراه

(لا أعرفن ما يحدث أحدكم عني الحديث وهو متكئ على أريكته فيقول اقرأ قرآنا ما قيل من قول حسن فأنا قلته)

(لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا أدري ما وجدناه في كتاب الله اتبعناه

هذه الاحاديث التي اخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم .. تكشف لنا علم ونقطة في غاية الاهمية .. رسول الله صلى الله عليه وسلم .. شاهد المستقبل مشاهده عين وشاهد شخص .. شبعان .. ومتكى على اريكه .. ويتكلم بكلام سمعه .. اذن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. انتقل الى المستقبل .. طيب .. كيف تم تسجيل هذا المستقبل والشخص هذا لم يولد بعد .. والاريكة لم تصنع .. والاكل الي اكله حتى شبع هذا الشخص .. لم يخلق بعد .. اذن احنا في عوالم متوازية .. صممت ببرنامج واحد .. لعده مراحل من الخلق واعادته .. قد نكون لسنا نحن الاشخاص .. ولكن البرامج والشرئح المستخدمة في خلقنا هيا نفسها في عدده مراحل من الخلق واعادته ..

قال تعالى (اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )

بالطبع هذه مجرد فكره .. وان شاء الله ادرسها اكثر .. خصوصا ان هناك الكثير من الاحاديث والروايات التي تؤكد اننا نعيش بعده صيغ ولكن البرنامج والمصفوفه واحده للخلق ..

هذا والله اعلم



avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ظاهرة الديجافو

مُساهمة من طرف فاتن في 30/1/2015, 7:54 pm

سبحان الله لكم رؤية غريبة جداً عن رؤيتي
انا عادة اصدق مايقوله العلماء وان كان كلامهم غريب شوي علي
بس اللي يخليني اصدقكم اكثر انه تستدلون بالاحاديث النبويه وهي اصدق من كلام العلماء
سبحان الله
اللي يتأمل في خلق الانسان يشوف انه معجزة من جد.
جزاكم الله خير ،،،
avatar
فاتن
مهتم بالرؤى والاحلام وتعبيرها

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 29/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى