البيت العتيق

اذهب الى الأسفل

البيت العتيق

مُساهمة من طرف الهمداني في 12/2/2015, 5:14 pm

البيت العتيق

ذكر البيت العتيق في القران الكريم مرتين .. وذكر ان البيت العتيق سمي بهذا الاسم .. لانه اعتقد من الجبابره

قال تعالى (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ

{ثُمَّ لْيَقْضُواْ تَفَثَهُمْ} ليتموا مَنَاسِك حجهم حلق الرَّأْس وَرمي الْجمار وتقليم الْأَظْفَار وَغير ذَلِك {وَلْيُوفُواْ نُذُورَهُمْ} وليتموا مَا أوجبوا على أنفسهم {وَلْيَطَّوَّفُواْ} الطّواف الْوَاجِب {بِالْبَيْتِ الْعَتِيق} أعتق من كل جَبَّار دخل فِيهِ وَيُقَال من غرق الطوفان زمن نوح وَيُقَال هُوَ أول بَيت بني وَيُقَال من طَاف حوله فقد عتق

وقال تعالى ( لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ)

{لَكُمْ فِيهَا} فِي الْأَنْعَام {مَنَافِعُ} فِي ركُوبهَا وَأَلْبَانهَا {إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى} إِلَى حِين تقلد وَتسَمى هَديا {ثُمَّ مَحِلُّهَآ} منحرها {إِلَى الْبَيْت الْعَتِيق} إِن كَانَت للْعُمْرَة وَإِن كَانَت لِلْحَجِّ فالى منى



قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا سَمَّى اللَّهُ الْبَيْتَ الْعَتِيقَ لِأَنَّهُ أَعْتَقَهُ مِنَ الْجَبَابِرَةِ، فَلَمْ يَظْهَرْ عَلَيْهِ جَبَّارٌ قَطُّ

إن إبراهيم حرم بيت الله وأمنه وإني حرمت المدينة ما بين لابتيها لا يقلع عضاها ولا يصاد صيدها

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: " إِنَّ فِي السَّمَاءِ بَيْتًا يُقَالُ لَهُ الضَّرَّاحُ، وَهُوَ فَوْقَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ مِنْ حِيَالِهِ حُرْمَتُهُ فِي السَّمَاءِ كَحُرْمَةِ هَذَا فِي الْأَرْضِ يَلِجُهُ كُلَّ لَيْلَةٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يُصَلُّونَ فِيهِ، لَا يَعُودُونَ إِلَيْهِ أَبَدًا غَيْرَ تِلْكَ اللَّيْلَةِ "

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدٍ (1) الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِي هَذَا، وَالْمَسْجِدِ الْأَقْصَى

أبو هريرة رفعه: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الخيف، ومسجد الحرام، ومسجدي)).

عَنْ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَتْ:
" (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ذَاتَ يَوْمٍ: كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا مَرِجَ الدِّينُ (1) وَظَهَرَتْ الرَّغْبَةُ (2)) (3) (وَسُفِكَ الدَّمُ، وَظَهَرَتِ الزِّينَةُ (4) وَشَرُفَ الْبُنْيَانُ (5) وَاخْتَلَفَ الْإِخْوَانُ , وَحُرِّقَ الْبَيْتُ الْعَتِيقُ

وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" يُبَايَعُ لِرَجُلٍ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ، وَلَنْ يَسْتَحِلَّ الْبَيْتَ إِلَّا أَهْلُهُ، فَإِذَا اسْتَحَلُّوهُ فلَا تَسْأَلْ عَنْ هَلَكَةِ الْعَرَبِ، ثُمَّ تَجِيءُ الْحَبَشَةُ فَيُخَرِّبُونَهُ خَرَابًا لَا يُعْمَرُ بَعْدَهُ أَبَدًا، وَهُمْ الَّذِينَ يَسْتَخْرِجُونَ كَنْزَهُ

فالسؤال هنا .. من الذي بيحرق البيت العتيق ؟؟؟ ولماذا الحبشة بالذات تخرب البيت العتيق .. وكيف استطاع الحبشة خرابة وهو معصوم من الله سبحانة وتعالى ؟؟

هذه ان شاء الله نجاوب عليها قريبا ..

هذا والله المستعان




avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البيت العتيق

مُساهمة من طرف الهمداني في 14/2/2015, 5:42 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

هذه دراسة عن البيت العتيق .. لماذا سمي بهذا الاسم .. وما يعني .. وكيف اعتقه من الجبابره .. ومتى يتم احراقة ومن يقوم باحراقة .. والكثير من المعلومات التي سوف نذكرها باذن الله تعالى في هذا البحث والاجتهاد .. والله اعلى واعلم بالصواب ..

ذكرت المصادر والعلماء بان البيتُ العتيقُ:
هو الكعبة، وقيل هو اسم من اسماء مكة، سمّي بذلك لعتقه من الجبارين أي لا يتجبرون عنده بل يتذللون، وقيل بل لأن جبارا لا يدّعيه لنفسه، وقد يكون العتيق بمعنى القديم، وقد يكون معنى العتيق الكريم، وكلّ شيء كرم وحسن قيل له عتيق،

ولو رجعنا للكتاب والسنة لوجدنا ان البيت العتيق له معنايين .. معنى ظاهر وهو المقصود به المسجد الحرام او الكعبة .. ومعنى باطن وهو يعني اسره او سلاسله الانبياء .. وقد وضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معنى بيت بقولة
(مَثَلِي وَمَثَلُ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَرَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ (1)) (2) (وَتَرَكَ مِنْهُ مَوْضِعَ لَبِنَةٍ (3)) (4) (مِنْ زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهُ) (5) (فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِالْبِنَاءِ) (6) (وَيُعْجِبُهُمْ وَيَقُولُونَ: مَا رَأَيْنَا بُنْيَانًا أَحْسَنَ مِنْ هَذَا إِلَّا هَذِهِ اللَّبِنَةَ , هَلَّا وَضَعْتَ هَذِهِ اللَّبِنَةُ فَيَتِمَّ بُنْيَانُكَ (7)؟) (Cool (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: فَكُنْتُ أَنَا تِلْكَ اللَّبِنَةَ) (9) (وَأَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ) (10) وفي رواية: وَأَنَا فِي النَّبِيِّينَ مَوْضِعُ تِلْكَ اللَّبِنَةِ)

اذن البيت العتيق عباره عن سلاسله مكرمه منزهه من احسن ما خلق الله سبحانة وتعالى .. امرها ان تكون بين الناس في موضع معين اسمه (بكه او مكه ) يحج اليها كل الناس ويختلطون بهم .. حتى يتحسن النسل الانساني .. ويكونوا بشكل مختلف عن الجيل الاول من الخلق .. هذا التحسن ياتي من خلال سلسله من الانبياء يكون اخرهم محمد صلوات الله عليه وسلم ..

لذلك يقول سبحانة وتعالى {ثم اجتباه ربه فتاب عله وهدى} ثم أنزل الله عليه صحيفة نزل بها جبريل كتاب من عند الله أمره أن يسير إلى البلد الحرام ويبني البيت العتيق .. اي يؤسس لسلالته ..أول بيت وضع للناس على الأرض لعبادة الله خاصة ..

السؤال هنا ما تعني كلمة العتيق .. العتيق تعني القديم .. اي اول سلاسله على الارض مختلف قلها عن الخلق السابق للانسان
قال تعالى (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

وتعني العتيق .. اي الجميل والحسن والكريم والنور وكل شئ فيه عتق .. وهي سلاله الانبياء .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((الْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ لِعَلَّاتٍ (1) أُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى (2) وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ )

وتعني العتيق .. اي المكان المحرم والاسره المنزهه .. فلا يستطيع جبار أن يدّعيه لنفسه ولا يؤذيه فلا ينسب إلى غير الله تعالى، وقد ذكره الله تعالى بهذا الاسم في كتابه فقال: وليطّوّفوا بالبيت العتيق .. قال رسول الله صلى الله علية وسلم («إِنَّمَا سَمَّى اللَّهُ الْبَيْتَ الْعَتِيقَ لِأَنَّهُ أَعْتَقَهُ مِنَ الْجَبَابِرَةِ، فَلَمْ يَظْهَرْ عَلَيْهِ جَبَّارٌ قَطُّ»

اذن فهمنا ما يعني البيت العتيق .. هي اسرة ومكان متلازمين في كل العصور والازمان.. جعلها الله سبحانة وتعالى قبله لكل الخلق في العالمين هدى ورحمة قال تعالى (جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلَائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )

الان سوف ندرس الحديث الذي يذكر باحراق البيت العتيق .. من كل النواحي الممكنه لنكتشف بعض المعلومات التي تفيدنا في زماننا هذا ونحاول ان نشاهد هل يتطبق على الواقع او لا ..

عَنْ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَتْ:
" (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ذَاتَ يَوْمٍ: كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا مَرِجَ الدِّينُ (1) وَظَهَرَتْ الرَّغْبَةُ (2)) (3) (وَسُفِكَ الدَّمُ، وَظَهَرَتِ الزِّينَةُ (4) وَشَرُفَ الْبُنْيَانُ (5) وَاخْتَلَفَ الْإِخْوَانُ , وَحُرِّقَ الْبَيْتُ الْعَتِيقُ؟)

عند البحث عن هذا الحديث .. يوضح ان الترتيب في العلامات هيا نفسها دون تغيير مما يوضح ان هذه العلامات السبع هي مرتبه بحسب السياق كما ورد في الحديث وهي :
1- مرج الدين 2- ظهرت الرغبه 3 سفك الدماء 4- ظهرت الزينة 5- شرف البنيان 6- اختلف الاخوان 7- حرق البيت العتيق
avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البيت العتيق

مُساهمة من طرف الهمداني في 14/2/2015, 5:43 pm


ناخذها على واحد واحد ونفهم ما تعني وكيف تكون ..

1- مرج الدين .. يعني .. اختلط الدين بين الحق والباطل .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم وخفت أماناتهم وكانوا هكذا - وشبك بين أصابعه - فالزم بيتك وأملك عليك لسانك وخذ بما تعرف ودع عنك ما تنكر وعليك بخاصة أمر نفسك ودع عنك أمر العامة

وهذه العلامة تحققت .. وكلنا نشاهدها وتطبق علينا ..

2- ظهرت الرغبه .. تعني الرغبه اي التنافس على الدنيا .. لذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (وَأَنْ تَخْلِطُوا الرَّغْبَةَ بِالرَّهْبَةِ،) اي بالخوف من المعصية وارتكاب المحرمات .. قَالَ مُطَرِّفٌ: " إِنَّ أَقْبَحَ الرَّغْبَةِ فِي الدُّنْيَا أَنْ تُطْلَبَ بِعَمَلِ الْآخِرَةِ ".. وذكر في الحديث (وَأَنَّ ذَلِكَ زَمَانٌ تَظْهَرُ فِيهِ الرَّغْبَةُ وَالرَّهْبَةُ .. وجاء في الحديث (وَمِنَ الرَّغْبَةِ فِي الدُّنْيَا حُبُّ الْمَالِ وَالشَّرَفِ، وَمِنْ حُبِّ الْمَالِ وَالشَّرَفِ اسْتِحْلَالُ الْمَحَارِمِ، وَمِنَ اسْتِحْلَالِ الْمَحَارِمِ يَغْضَبُ اللَّهُ، وَغَضَبُ اللَّهِ الدَّاءُ الَّذِي لَا دَوَاءَ لَهُ إِلَّا رِضْوَانَ اللَّهِ، وَرِضْوَانُ اللَّهِ دَوَاءٌ لَا يَضُرُّ مَعَهُ دَاءٌ، وَمَنْ يُرِيدُ أَنْ يُرْضِيَ رَبَّهُ يُسْخِطُ نَفْسَهُ، وَمَنْ لَا يُسْخِطُ نَفْسَهُ لَا يُرْضِي رَبَّهُ، إِنْ كَانَ كُلَّمَا ثَقُلَ عَلَى الْإِنْسَانِ شَيْءٌ مِنْ دِينِهِ تَرَكَهُ أَوْشَكَ أَنْ لَا يَبْقَى مَعَهُ شَيْءٌ

اذن ظهور الرغبه التنافس في الدنيا بعمل الاخره اي لبس عبائة الدين والتزهد لاضلال الناس
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سَيَبْلَى الْقُرْآنُ فِي صُدُورِ أَقْوَامٍ كَمَا يَبْلَى الثَّوْبُ , فَيَقْرَءُونَهُ لَا يَجِدُونَ لَهُ شَهْوَةً وَلَا لَذَّةً يَلْبَسُونَ جُلُودَ الضَّأْنِ عَلَى قُلُوبِ الذِّئَابِ , أَعْمَالُهُمْ طَمَعٌ لَا يُخَالِطُهُ خَوْفٌ , إِنْ قَصَّرُوا قَالُوا: سَنَبْلُغُ , وَإِنْ أَسَاءُوا قَالُوا: سَيُغْفَرُ لَنَا , إِنَّا لَا نُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا. (1)

وهذه الاية الثانية من علامات اخر الزمان تحققت ونشاهدها على الواقع ..


3- سفك الدماء .. تعني .. الهرج الهرج اي القتل القتل .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِنَّهُ لَيْسَ بِقَتْلِكُمْ الْكُفَّارَ , وَلَكِنَّهُ قَتْلُ بَعْضِكُمْ بَعْضًا , حَتَّى يَقْتُلَ الرَّجُلُ جَارَهُ , وَيَقْتُلَ أَخَاهُ [وَأَبَاهُ] (7) وَيَقْتُلَ عَمَّهُ وَيَقْتُلَ ابْنَ عَمِّهِ "

وهذه الاية تتطبق على وجه الواقع .. ثلاث علامات نشاهدها اليوم اتت بنفس الترتيب .. وكل علامة هيا مكملة للعلامه الي بعدها ..

4- ظهرت الزينة .. تعني .. المباهه والزخرفه والتبرج وكل وسائل الحياة العصرية المتقدمة من رفاهية واتصالات وعلوم وتقنيه وغيره .. قَالَ تَعَالَى: {يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} (1) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ الرَّافِلَةِ فِي الزِّينَةِ فِي غَيْرِ أَهْلِهَا كَمَثَلِ ظُلْمَةِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا نُورَ لَهَا)

وهذا مشاهد اليوم .. كل انواع الزينة ظهرت ..

5- شرف البنيان .. ما تعني .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ، فَذَاكَ مِنْ أَشْرَاطِهَا) .. والمقصود هنا .. ايضا التنافس في المباني والقصور والمساجد وبنائها .. كل واحد يبني افضل من الاخر مما يولد الحقد والكراهية والحسد بين الناس .. وقد تعني .. ارتفاع الفنادق والمصالح والخ على بيوت الله او المساجد مثل ما يحدث الان في المسجد الحرام وغيره .. قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا بَلَغَ الْبُنْيَانُ سَلْعًا فَاخْرُجْ مِنْهَا» عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " اتَّقُوا الْحَرَامَ فِي الْبُنْيَانِ، فَإِنَّهُ أَسَاسُ الْخَرَابِ "

وهذا ما يحتاج الكلام فيه نشاهدها الان ..

6- اختلف الاخوان .. اما تعني اختلاف الاخ بين اخوه ..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى تناكر القلوب ويختلف الأقاويل ويختلف الإخوان من الأب والأم في الدين) او اختلاف الاصدقاء مع صديقه ..كما ورد في الحديث (استكثروا من الإخوان فإن لكل مؤمن شفاعة يوم القيامة.. او اختلاف رجال الدين بعضهم ببعض .. فقد ورد في الحديث انه (جَاءَ قَيْسٌ إِلَى عَلِيٍّ فَسَجَدَ لَهُ فَنَهَاهُ وَقَالَ: «اسْجُدْ لِلَّهِ» , قَالَ: فَقَالَ: سَلُوهُ مَتَى السَّاعَةُ؟ فَقَالَ: «لَقَدْ سَأَلْتُمُونِي عَنْ أَمْرٍ مَا يَعْلَمُهُ جِبْرِيلُ، وَلَا مِيكَائِيلُ , وَلَكِنْ إِنْ شِئْتُمْ أَنْبَأْتُكُمْ بِأَشْيَاءَ إِذَا كَانَتْ لَمْ يَكُنِ السَّاعَةُ كَبِيرَ لُبْثٍ , إِذَا كَانَتِ الْأَلْسُنُ لَيِّنَةً، وَالْقُلُوبُ نَيَازِكَ , وَرَغِبَ النَّاسُ فِي الدُّنْيَا، وَظَهَرَ الْبِنَاءُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ , وَاخْتَلَفَ الْأَخَوَانِ فَصَارَ هَوَاهُمَا شَتَّى، وَبِيعَ حُكْمُ اللَّهِ بَيْعًا» وجاء في الحديث (من الْحُمْقِ الْتِمَاسُ الرَّجُلِ الإِخْوَانَ بِغَيْرِ الْوَفَاءِ) او اختلاف العلماء كما ورد في الحديث ( واختلف الاحبار)

وكل هذه الاشياء مشاهده ..

7- حرق البيت العتيق .. ما تعني .. هذه الجزئية بنخصص لها وقت اخر حتى تاخذ اكثر من الدراسة والتدقيق

هذا والله المستعان

يتبع >>>
avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى