المهدي اقنى الانف اجلى الجبهه

اذهب الى الأسفل

المهدي اقنى الانف اجلى الجبهه

مُساهمة من طرف طائر السماء في 17/2/2015, 9:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر من مواصفات المهدي .. في الحديث الصحيح (أَجْلَى الْجَبْهَةِ (5) أَقْنَى الْأَنْفِ )

وذكر بعض العلماء ان المقصود .. انحسار الشعر عن مقدمة الرأس وايضا اقنى ان هناك ارتفاع في ارنبه انفه .. ولكن هذه المواصفات موجوده في كثير من الناس فكيف تكون مميزه له ويعرفها الناس .. هذا غير معقول .. ففكرت ان ممكن المقصود من هذه المواصفات ليشت شكلية .. قد تكون معاني لاشياء اخرى .. مثل سلوك وتصرف وطبيعه اخلاق المهدي وتعاملة مع الناس..

اجلى الجبهه .. فقد ذكرت المصادر ان كلمة اجلى .. لها معنى اخر وليس فقط الانحسار وانما تكون بمعنى ناصع او مشرف اي مقبول النظر اليه .. وكذلك كلمة جبهه تعني الحسن لذلك يقول العرب امراه جبهاا اي حسنا .. وجبهه ايضا وصف للاحصنه التي على راسها علامه وهي ايضا للحسن .. وكذلك من منازل القمر انه اجبهه .. اي قمر حسن الطلعه ..

فقد تكون معنى .. ( اجلى الجبهه ) تعني ناصع الحسن او منظره ووجهه مقبول يرتاح لمن يشاهده .. لذلك وجد في الحديث ( انه مقبول او محبوب بين الخلائق ) اذن المعنى للاخلاق وشكله العام يعبر شخص هادي وبريئ من يشاهده يرتاح له من اول نظره ..

كذلك معنى ( اقنى الانف ) قد لا تعني ان هناك شئ في انفه .. قد يكون لها معنى اخر .. وهو انه شخص كريم النفس سخي العطاء متعفف لا يقبل من الناس الاحسان او الصدقة او المساعدة باشياء تمنع معاناته في بعض الاحتياجات الدينوية

وكذلك ( ازيل الفخذين ) قد تعني انه مبتعد عن عشيرته واسرته اي منعزل وليس مختلط بشكل كامل معاهم .. فقد وجد بان كلمة الفخذ ايضا تعني العشيرة والاسره والاقرباء فكلهم فخذ الرجل او اقربائة ..

وكذلك ( افلج الثنايا) اي كتوم او هادئ لا يتكلم كثيراً .. وهناك ايضا معنى انه بعيد البصيرة او الفهم .. فيه شئ من الحكمه قليل الكلام وان تكلم يكون كلامه منطقي وواضح وله معنى .. وايضا من معاني افلج الثنايا اي مستقيم لا يدخل في المحرمات او يكون شخص صائع او منحرف او غيره .. وايضا له من ارفع النسب او الاخلاق ..


لذلك هذه المواصفات التي ذكرت للمهدي .. قد يكون لها معنى ظاهر شكلي ومعنى باطن وهي تصف سلوكه واخلاقة وتعاملة مع الناس واحترامة للناس واحترام الناس له ..

هذا والله اعلم
avatar
طائر السماء
مهتم بدراسات الفتن والملاحم

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 21/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهدي اقنى الانف اجلى الجبهه

مُساهمة من طرف الغياثي في 27/5/2015, 8:55 pm

سم الله الرحمان الرحيم
لماذا فسر العلماء أقنى الأنف بالشكل هل لا يجوز أن يكون المعنى أقنى الأنف من اللون القاني أي الأحمر الذي يميل إلى السواد ؟؟؟؟
في العصر الوسيط لم يكن هناك أنف قاني في الجزيرة العربية لكن اليوم ومع التجانس والتلاقح صار كثير من العرب لهم أنوف قانية أي حمراء تماما كما للهنود الحمر ...والله أعلم

الغياثي
ضيف كريم

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 17/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهدي اقنى الانف اجلى الجبهه

مُساهمة من طرف ذكي في 14/6/2015, 3:23 pm

نعم فالبسطاء يبحتون عن الصفات الجسمية كيف سنفتحص مليار مسلم لنجد واحد اقنى الانف مع العلم ان (اقنى) تفسيرها فيه اختلاف

فالنبي عليه الصلاة والسلام يقصد  بها التأويل و هو شيء لن يعيه إلا العلماء


ور بما ما دكرت من تأويل اقرب الى الصواب

ذكي
ضيف كريم

عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 16/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهدي اقنى الانف اجلى الجبهه

مُساهمة من طرف اروين عبدالله لويس في 14/6/2015, 5:52 pm

[quote="الغياثي"]سم الله الرحمان الرحيم
لماذا فسر العلماء أقنى الأنف بالشكل هل لا يجوز أن يكون المعنى أقنى الأنف من اللون القاني أي الأحمر الذي يميل إلى السواد ؟؟؟؟
في العصر الوسيط لم يكن هناك  أنف قاني في الجزيرة العربية لكن اليوم ومع التجانس والتلاقح صار كثير من العرب لهم أنوف قانية أي حمراء تماما كما للهنود الحمر ...والله أعلم[/quote]
+1

اروين عبدالله لويس
ضيف كريم

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 21/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المهدي اقنى الانف اجلى الجبهه

مُساهمة من طرف ميم في 9/5/2016, 7:52 am

اجلى صفة فعل تجلى .
اقنى عكس احنى .
ما خرج من الانف بإنحناء فهوا احنى و العكس صحيح

ميم
عضو جديد

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/05/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى