لا تكتبوا عني غير القرآن ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه

اذهب الى الأسفل

لا تكتبوا عني غير القرآن ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه

مُساهمة من طرف الهمداني في 22/2/2015, 10:36 pm


عن الرسول ...قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تكتبوا عني غير القرآن ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه )

ان شاء الله نوضح هذا الحديث .. وكيف حصل الخلط فيه والفهم الغير الصحيح لمعناه.. وماذا اراد رسول الله صلى الله عليه وسلم به .. وماذا نفذ الصحابة والرواه من خلال هذا الحديث ..

عن الرسول ...قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تكتبوا عني غير القرآن ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه )

رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث .. لا تكتبوا عني غير القران .. لو فحصنا كلمة قران .. وما تعني .. فقد اجمع كل العلماء انها تعني (( الوحي )) فالرسول صلوات الله عليه وسلم .. يخبر الصحابة واتباعه وكل من يسمع منه .. ما يكتبوا عنه الا الوحي .. كان على شكل (كتاب مبين اي فرقان او قران كريم مرتب اجزاء وفصول وايات وسور نزلت جمله الى السماء الدنيا .. او على شكل احاديث مفرقه أتت بالوعض والنصح او الخطب او الدروس او في الاحكام بين الناس او من قصة اخر الزمان والدجال او تفسير الايات الخ الخ ) .. وهذه كلها كانت وحي من الله سبحانة وتعالى واغلبها عن طريق جبريل عليه السلام .. حتى انه كان يتصور على شكل رجل من الصحابة وياتي الرسول عليه السلام ويقعد بين يديه ويسئله عن الايمان وعن الاسلام وعن الاحسان والخ الخ .. قال تعالى (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) وقال تعالى (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ) .. وهذه الاشياء كلها طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تكتب عنه وتوثق الخ الخ

طيب السؤال .. ماهو الي طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ان لا يكتب عنه ..

الاجابة .. وشاهدوا يأمؤمنين .. وافهموا واتعضوا .. لعلكم ترحمون ..

الاجابة .. هي الاشياء التي كانت تصدر من رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وليس فيها وحي .. مثال ذلك .. المزاح او الكلام مع بعض اصحابة في اشياء خاصة بهم او قضايا في فلان او علان او اثناء ما كان يروح يعقد زواج لواحد .. او اثناء ما كان يتخاصموا عنده .. ويشد على بعضهم .. او يغضب من شخص ويحصل منه رد فعل عكسيه ..او يعد كشوفات باسماء الكتائب والمجاهدين او تحديد نوع السلاح .. او اثناء الدردشات العادية في حول بعض الاشياء والخصوصيات والامور من زراعه او شراء او بيع ليس لها علاقة بالقضايا الفقهية ..

مثال ذلك .. رجل اتي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وقال له يا رسول الله اريد السفر لزياره امي في المدينة الفلانية .. اكيد سوف يجتهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من نفسه كونه بشر ويقول له روح زور امك .. واذا كان على هذا الشخص لوازم او اعمال لم ينجزها وهو مثل عبد او عامل او غيره .. سوف يقول له .. خلص عملك وبعدين قوم بزيارة امك او يقله .. انتظر يوم الجمعه وتكون عطله وقوم بزيارة امك .. يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحتاج في الافتاء بها ان يتصل او ينتظر الوحي .. حتى يخبر هذا الشخص ..

وكون رسول الله صلى الله عليه وسلم .. شاهد اصحابة .. وكانهم عليه بالمرصاد .. ما عملة قاموا بكتابته .. اذا قام بحك راسه .. على طول يخرجوا اقلامهم .. محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حك راسه مرتين باطراف اصابعه ليده اليمين .. رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رفع ثوبة لا يتشعكل او تسخ ثوبة من شئ .. على طول محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رفع ثوبة الى تحت الركبة بيده اليسار وتوكاء بالجدار المجاور حتى لا يسقط على الارض .. ومن هذه الاشياء التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغرب منها كونهم ناس طيبين لا يستخدمون عقلهم بالكامل كونهم على قرب من جاهلية وغباء كان يعم الامة .. لذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم .. امر اصحابة ما تكتبوا الا ماهو وحي .. فعند كتابتهم لاحاديث اكثرهم كان يسئله هل هو من الوحي او اجتهاد ذاتي ..

وهذا مصادق قول صلوات الله عليه وسلم بقولة (اللَّهُمَّ إِنِّي بَشَرٌ، أَغْضَبُ كَمَا يَغْضَبُ الْبَشَرُ، فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ أَوْ مُؤْمِنَةٍ دَعَوْتُ عَلَيْهِ فَاجْعَلْهُ لَهُ زَكَاةً وَطُهُورًا) يعني كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم .. حياة ومساحة في تحركه وكلامه والتفكير والاجتهاد والتمعن .. لذلك نشاهد عند انبياء اخرين .. مثل موسى عليه السلام لو كان الوحي مرافق له كل ثانية وهو المتحكم في سلوكه ما كسر اللواح وضرب اخوه ..

وهذا ما قام بمسحه الصحابة من كتبهم .. لانه اشياء شخصية ومن تفكيره الذاتي وليس لها علاقة بالدين والعقيده والتوحيد .. هي لها علاقة بالمجتمع وتعامله مع الناس اثناء رسالته ..

لذلك نجد بعض الاحيان احاديث .. لا تعني شئ .. ولا توضح شئ يخص الدين .. انما تخص كلامة وتعاملة بالمجتمع الي حولة .. فقد ورد في الاحاديث رجل من المسلمين او الصحابة ويسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من ابي فيجيب رسول الله صلى الله عليه وسلم (قَالَ: " أَبُوكَ حُذَافَةُ ") (12) (فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ: مَنْ أَبِي يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ , قَالَ: " أَبُوكَ سَالِمٌ مَوْلَى شَيْبَةَ)

والحديث الي نشرحة .. يؤكد ان هذه الاحاديث .. صعب الطعن فيها .. لانها نقلت من مخطوطات .. كتبت من علماء صاحبة مثل ابو هريرة او عبدالله بن عباس او عبدالله بن مسعود او من علي بن ابي طالب رضي الله عنه .. وضل الناس يتناقلوها وينقلوا منها ويدرسوها حتى وصلت الينا .. وفي نفس الوقت .. قام الصحابة فحذف الاشياء التي ليست من الوحي ..

اما بالنسبة للقران الكريم او الكتاب السماوي .. بالاصل ماحد كتبه او نقله او تخصص له الا اربعه اشخاص .. وجمع وطبع بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشره .. ووضعت القصاصات والايات عند عائشة رضي الله عنها ..

(سَأَلْتُ أنَسَ بْنَ مَالِكٍ - رضي الله عنه -: مَنْ جَمَعَ الْقُرْآنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -؟) (1) (فَقَالَ: مَاتَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - وَلَمْ يَجْمَعِ الْقُرْآنَ غَيْرُ أَرْبَعَةٍ) (2) (كُلُّهُمْ مِنْ الْأَنْصَارِ: أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ، [وفي رواية: أَبُو الدَّرْدَاء] (3) وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ، وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، وَأَبُو زَيْدٍ) (4) (قَالَ قَتَادَةُ: فَقُلْتُ لِأَنَسٍ: مَنْ أَبُو زَيْدٍ؟، قَالَ: أَحَدُ عُمُومَتِي) (5) (كَانَ بَدْرِيًّا , مَاتَ وَلَمْ يَتْرُكْ عَقِبًا (6)) (7) (ونحن ورثناه (Cool) (9).


لكن المشكلة البعض كيف له ان يفكر بهذه الطريقه .. ويفهم ويشعر ويدقق مافي الحديث .. هو عنده قال لا تكتبوا عني .. خلاص كل ما كتب كان محرف مزور .. لان بالاصل هؤلاء ليس لديه اي فهم او فكره عن التاريخ الاسلامي .. او تفكر ما نعني ببعض الكلمات

هذا والله المستعان
avatar
الهمداني
باحث للفتن واحداث اخر الزمان

عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 20/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى