الأحداث السوريه والتمهيد للسفياني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأحداث السوريه والتمهيد للسفياني

مُساهمة من طرف طائر السماء في 26/2/2015, 8:00 pm

الأحداث السوريه والتمهيد للسفياني:
السؤال الأول :
هل هذه الاحداث التي تجري الآن في سوريا وظهور الخط الأموي فيها بوضوح وتبنيها من قبل آل سعود هي من علامات الظهور ؟
الجواب :
نعم تعتبر هذه الارهاصات التي تجري في سوريا وفي المنطقة ككل هي مقدمة من مقدمات الظهور الشريف انشاء الله تعالى .. وانها مقدمة لظهور السفياني اللعين .. وخصوصاً بعد ظهور اختلاف في المعارضة السورية وانقسامها الى جهتين ... وفرض الحصار الاقتصادي على سوريا من قبل الغرب ايضاً يقع ضمن الأحاديث التي دلت على ذلك فعن جابر بن يزيد الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام قال في قوله تعالى :
(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ) البقره/ 155 .
فقال(ع): ( الجوع عام وخاص فاما الخاص من الجوع فبالكوفة يخص الله به اعداء آل محمد فيهلكهم وأما العام فبالشام، يصيبهم خوف وجوع ما اصابهم قط. اما الجوع فقبل قيام القائم ، وأما الخوف فبعد قيام القائم ) البحار 52/ 229
وعن الباقر عليه السلام قال : ( فتلك السنة فيها اختلاف كثير في كل ارض من ناحية المغرب فأول ارض تخرب الشام ، يختلفون على ثلاث رايات :
راية الأصهب وراية الأبقع وراية السفياني ) البحار 52 /212
وأود ان اشير الى نقطة مهمة هنا وهي أن كثير من رواة هذا الحديث قد اشاروا الى ان المقصود بالابقع انه هو شكل الوجه او الجسم وكذلك بالنسبة للاصهب ..
وبأعتقادي .. ان هذه ربما تكون اسمائهم أو اشارة الى انسابهم بدليل ورود السفياني معهم .
فالسفياني نسب يمتد الى بني امية ... وقد تبين بان احد ابناء الناصبي المعروف. ( عرعور) هو صهيب العرعور ( فهو اليوم مع ابيه العرعور يقودان جهه من المعارضة الوهابيه التي تمثل الخط الأموي) وصهيب اسم ربما نقله رواة الحديث نتيجة التصحيف فحذفوا الياء وأضافوا الالف فقالوا أصهب . وهذا من الأحتمالات والله العالم .
والمهم علينا ان لانستعجل ونتأهب وننتظر ونعد العدة والتهيء النفسي لأستقبال امامنا صاحب الزمان بكل وقت ونتوب توبة نصوحة وننتظره صباحاً ومساءاً لأن في بعض الرويات تقول انما امرنا بغتةً فجأة .
ومن الجدير بالذكر ان هناك رواية واضحة جلية قد ذكرت الحصار الاقتصادي على سوريا حيث ذكرت فتنة تكون ببلاد الشام قبل السفياني فعن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( يوشك اهل الشام ان لايصل اليهم دينار ولا مد . قلنا من اين؟ قال :من قبل الروم . ثم سكت هنيهه ثم قال: يكون في آخر الزمان خليفة يحثي المال حثياً لايعده عداً) البحار 51/ 92
فالسبب في هذه الضائقة الاقتصادية والمالية والغذائية ( منع الدينار والمد) هم الروم والمقصود بهم الغربيون اليوم .
السؤال الثاني :
هل تجزم ان هذه الاحداث التي تجري الآن في المنطقة هي مقدمة اكيدة للظهور؟
الجواب:
اقول كما قال ابوعبدالله عليه السلام : هلكت المحاضير قال قلت وما المحاضير ؟ قال المستعجلون ونجا المقربون وثبت الحصن على أوتادها فعلينا ان نراقب الاحداث ونعد ونهييء أنفسنا ونقوي علاقتنا بالله سبحانه وبأهل البيت عليهم السلام وخصوصاً مولانا صاحب الزمان روحي فداه حتى نتوفق لنصرته اما هذه الاحداث التي تجري بلا شك واقعة ضمن سلسلة علامات الظهور وقد تطول وقد تقصر فمرجع ذلك الى الله عز وجل . أي انّ هناك تمهيد واضح وهو التمهيد السلبي لظهور السفياني ... أما التمهيد الايجابي لظهور الامام المهدي عليه السلام ... فهو واجب علينا جميعا ان نمهد لذلك ومسؤلية كل فرد شيعي عليه ان يساهم لتسريع الظهور من خلال ذكره للامام روحي فداه والدعاء له بالتعجيل وكما عرفت من الباب الأول من الكتاب .
وأود ان أشير الى نقطة مهمة أصبح تقريباً كل سياسي من أهل (السنة) حتى غير المتدين يمهد لظهور السفياني ومن حيث لا يشعر باعتبارهم جميعا متخذين موقف واضح وصريح وعدائي من شيعة اهل البيت عليهم السلام ويصفونهم بالصفويين والايرانيين .. وانهم تابعين للفرس . وهذا هو التمهيد بعينه .. وملوك الخليج على رأس اولئك واصبح الخط الوهابي الاموي السفياني متصدر تقريباً في عالم السياسة .
ولله في خلقه شؤون .
احوال وصفات السفياني :
السؤال الثالث :
هل أمر السفياني من المحتوم وهل فقط حركة أم قائد فعلاً ؟
الجواب :
عزيزي الموالي : السفياني من الشخصيات البارزة في حركة ظهور المهدي عليه السلام فهو العدو اللدود المباشر للإمام روحي فداه . وهو واجهه حقيقية للقوى المعادية للاسلام التي تقف وراءه ولا سيما الغرب ...
ومن المعلوم أن السفياني شخصية وليس فقط هو حركة كما يتصور البعض بل هو قائد الحركة السفيانية في المنطقة وهو يدعي الدين ومن أبرز صفاته التي تذكرها الاحاديث الخاصة به هو حقده على أهل البيت عليهم السلام . بل يظهر منها دوره السياسي هو إثارة الفتنة المذهبية بين المسلمين وتحريك السنة على الشيعة تحت شعار نصرة التسنن أو ( الدم السني واحد ) .
وهو من العلامات الحتمية فعن الإمام زين العابدين عليه السلام قال :
( إنّ أمر القائم حتم من الله ، وأمر السفياني حتم من الله ، ولا يكون قائم إلا بسفياني ) البحار 53/185
ويبدو من الاحاديث أن للسفياني وسائل إعلام قوية بحيث تشوه الحقائق بدرجة كبيرة ...
فقد جاء في مخطوطة ابن حماد : ص80 عن ابي قبيل قال Sad يقتل السفياني من عصاه وينشرهم بالمناشير ويطبخهم بالقدور ستة أشهر ) .
وفي ص84 عن ابن عباس قال : ( يخرج السفياني فيقاتل حتى يبقر بطون النساء ويغلي الاطفال في المراجل ) أي القدور الكبيرة .
وهذا فعلاً حدث فإن الزرقاوي اللّعين وأتباعه في العراق قد فعلوا ذلك وقاموا بطبخ بعض اطفال الشيعة في القدور وقدموهم الى ذويهم في ايام عاشوراء ... وفي غير عاشوراء .. وقد أشتهر ذلك في العراق خصوصاً في محافظة ديالى . فإذا كان الزرقاوي واتباعه وهم بلا شك على خط السفياني قد فعلوا ذلك فما بالك بقائدهم السفياني .. وسبحان الله .. إن اهل البيت عليهم السلام قد روو افعال السفياني واذنابه بقيامهم بهذه الأفعال الخسيسة والمشينة ( من الغلي بالقدور وغيرها ...)
السؤال الرابع:
هل هناك مواصفات آخرى للسفياني ذكرتها الاحاديث الشريفة؟
الجواب :
نعم بطبيعة الحال ذكرت الأحاديث ذلك نذكر منها :
1- عن الإمام الباقر عليه السلام قال : ( إنك لو رأيت السفياني لرأيت اخبث الناس أشقر أحمر أزرق لم يعبد الله قط ،لم ير مكة ولا المدينة . يقول يارب ثاري والنار ) البحار 52 / 354
2- فعن الإمام الصادق عليه السلام قال : ( إنّا وآل ابي سفيان أهل بيتين تعادينا في الله . قلنا صدق الله وقالوا كذب الله . قاتل ابو سفيان رسول الله صلى الله عليه وآله وقاتل معاوية بن ابي سفيان علياً بن ابي طالب عليه السلام وقاتل يزيد بن معاوية الحسين بن علي عليه السلام. والسفياني يقاتل القائم عليه السلام ) البحار 52 / 90
3- وعنه عليه السلام قال : (كأني بالسفياني _ أو بصاحب السفياني
قد طرح رحله في رحبكم بالكوفة فنادى مناديه . من جاء برأس من شيعة علي فله الف درهم ، فيثب الجار على جاره ويقول هذا منهم ، فيظرب عنقه ويأخذ الف درهم أما إنّ إمارتكم يومئذٍ لاتكون الاّ لأولاد البغايا ، وكأني أنظر الى صاحب البرقع قلت : من صاحب البرقع ؟
قال : رجل منكم يقول بقولكم يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه ، فيغمز بكم رجلاً رجلاً اما انه لايكون الا ابن بغي ) البحار 52/ 215
وقد يقصد بالبرقع ( الملثم) وهم العملاء من الشيعة البترية أو ممن ينتسبون للشيعة او محسوبين عليهم. فهؤلاء يعملون مع الخط السفياني بالباطن وظاهراً مع الشيعة وقد حدث فعلاً ذلك ايضاً في العراق وفي لبنان وخصوصاً بالعراق حيث كانوا يبيعون رأس الشيعي الموالي بمئة دولار أو اكثر ... وكانوا يقتلون ولا زالوا على الهوية . وحدث ذلك حتى في الكوفة في النجف الاشرف في ايام الزرقاوي اللعين . وتبدو هذه الظواهر كلها قبل مجيء السفياني بل هي تمهيد له وقد تحدث عند ظهوره بشكل اوسع .
وتشير بعض الروايات ان رغم آية الخسف التي تحدث في جيش السفياني وظهور الإمام عليه السلام وقيامه وقدومه الى العراق يبقى جماعه من انصار السفياني يواجهون الإمام ويبدو انهم يتجمعون في الكوفه فعن الإمام الصادق عليه السلام قال : ( ثم يتوجه الى الكوفه فينزل بها ويبهرج بها دماء سبعين قبيله من قبائل العرب ) غيبة الطوسي ص / 284. ويبهرج : اي يهدر دماء من التحق من هذه القبائل بأعدائه والخوارج عليه .
وفي روايه اخرى عن الإمام زين العابدين عليه السلام تدل على ان بقاء انصار للسفياني في العراق رغم هزيمة السفياني في الحجاز وكذلك في العراق فقد قال الإمام زين العابدين عليه السلام : ( ثم يسير حتى ينتهي الى القادسية وقد اجتمع الناس بالكوفه وبايعوا السفياني) البحار : 52 / 387 .
ويبدو هؤلاء الذين يؤيدون السفياني في العراق قد تأثروا بالاعلام او بالدعايات او هم اتباع سياسين أو رجال دين منحرفين او مشتهبين أو ممن التبس عليهم الأمر أو هم اصلاً منحرفين عن الدين ولذلك يجب التنويه للحذر من الوقوع في الفتن .
السؤال السادس :
هل هناك أحاديث أخرى تخص السفياني ووقت خروجه ومدة حكمه..؟
الجواب:
نعم دلت الروايات على ذلك نذكر منها :
1- فعن الإمام الصادق ( عليه السلام ) قال :
( السفياني من المحتوم وخروجه من أول خروجه الى آخره خمسة عشر شهراً ، ستة أشهر يقاتل فيها ، فإذا ملك الكور الخمس ، ملك تسعة اشهر ولم يزد عليهايوما ) البحار 52 /248.
والكور الخمس هي دمشق والأردن وحمص وحلب وقنسرين ...
2- وتحدد الأحاديث وقت حركته بانه يكون في شهر رجب ، فعن الإمام الصادق عليه السلام قال : ( ومن المحتوم خروج السفياني في رجب ) البحار 52 / 249.
3- وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال : ( يخرج بن آكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعه وحش الوجه ضخم الهامه بوجهه أثر الجدري إذا رأيته حسبته أعور ، أسمه عثمان وأبوه عنبسه( عيينه) وهو من ولد ابي سفيان حتى يأتي أرض قرار ومعين فيستوي على منبرها ) البحار 52/205.
وقد ورد في تفسير الربوه ذات القرار المعين المذكوره في القرآن الكريم انها دمشق ...
وذكرت بعض الأحاديث اوصاف أخرى له مثل ( ابيض ، جعد الشعر ، دقيق الساعدين والساقين، طويل العنق .)
أما تسميته بأبن آكلة الأكباد لأن يرجع نسبه الى هند أم معاويه زوجة ابي سفيان التي سميت بذلك لأنها حاولت أن تأكل كبد حمزه سيد الشهداء رضي الله عنه بعد شهادته في معركة احد ، ونقرأ في زيارة عاشوراء فراجع ذلك.
وقد جاء في بعض الروايات ان اسمه عروه واسم ابيه محمد وكنيته ابو عنبسه.
السؤال السابع :
هل يختلف السفياني مع الأصهب والأبقع وهي الرايات التي تظهر مترتبة أو متزامنه وفق التمهيد السلبي للسفياني ؟
الجواب :
أود أن اشير ان المقصود بالتمهيد السلبي كما سمعت من قبل هو التمهيد للباطل أو لأهل الباطل ، نعم ان الأصهب والأبقع يمهدان للسفياني لكن الأخير ( السفياني ) سوف يخوض الحرب الضاريه معهما .. وبالتالي هو الذي يسيطر على بلاد الشام ، وتدوم حربه معهما حسب الروايات بالستة أشهر تقريباً وعندما يتمكن من وضعه الداخلي سوف يأتي محموماً لغزو العراق وتكون الحجاز آنذاك ممهدة لحكومة السفياني فيدخلها بسهولة وبترحيب من أهل الحجاز الذين هم موالون له قبل ظهوره وكذلك بعده. ويمكن أن نذكر بعض الروايات :
1- منها ماجاء عن الإمام الباقر عليه السلام قال : ( وخسف قرية من قرى الشام تسمى الجابيه، ونزول الترك الجزيرة ، ونزول الروم الرمله ، وأختلاف كثير عند ذلك في كل ارض حتى تخرب الشام ( وفي رواية وأول ارض تخرب الشام )ويكون سبب خرابها اجتماع ثلاث رايات فيها : راية الأصهب ، وراية الأبقع ، وراية السفياني ) . (الارشاد للمفيد ص 359 ).
والمقصود بالجزيرة تلك المنطقة الواقعة قرب الموصل وتسمى( ديار ربيعه).
ومن الملاحظ من الرواية ان سبب خراب الشام هو هذه الرايات المجتمعة في الشام المختلفة في الأهواء ، والتي بالتالي يسيطر عليها السفياني ...
2- فعن الإمام الباقر عليه السلام Sad فينقاد له اهل الشام الا طوائف من المقيمين على الحق يعصمهم الله من الخروج معه ) البحار 52/252
ويفهم من هذه الرواية ان الشيعه في لبنان وبلاد الشام سوف لا يشملهم حكم السفياني ولا ينقادون له ولا يشاركون في حروبه وأعماله العسكريه ، الداخلية والخارجية .
3- وقد ورد عنهم صلوات الله عليهم عندما تنتهي حرب السفياني الداخلية ( الأهلية) فلا يكون له هم الا غزو الشيعة . الصفويون حسب تعبيرهم اليوم ...
فعن الإمام الباقرعليه السلام قال : ( فيلتقي السفياني بالأبقع فيقتتلون يقتله السفياني ومن معه ، ويقتل الأصهب ، ثم لا يكون له همه الإّ الإقبال نحو العراق ، ويمر جيشه بقرقيسيا فيقتتلون بها فيقتل من الجبارين مائة الف ويبعث السفياني جيشاً الى الكوفة وعدتهم سبعون الفاً ) البحار 52/237.
أما ماهي مدينة قرقيسيا : وهي مدينة صغيرة عند مصب نهر الخابور في نهر الفرات وهي اليوم أطلال قرب مدينة دير الزور السوريه الواقعة عند الحدود السورية العراقية والقريبة نسبياً من الحدود التركية وهي حالياً اصبحت مخيم للاجئين السوريين ...
ويبدو من بعض الأخبار ان هذه المعركة تحدث بين السفياني والاتراك بعد مساندة الاتراك له للتمهيد للسفياني ثم ينقلب عليهم . والله العالم
السفياني واحداث العراق :
السؤال الثامن :
هل يدخل السفياني العراق وكيف يكون ذلك ؟
الجواب :
نعم يدخل وذلك يكون بسبب ضعف نظام الحكم في العراق أو انشغاله بصراعات داخلية وفتن أو مشغول بالمحاصصة والترضية والتسوية بين الأطراف السياسية نتيجة المصالح والأهواء الشخصية أو ربما يكون هناك ممهدين عاملين في الحكومة العراقية والنظام السياسي فيها . وذلك لوجود خط البترية داخل الصفوف الشيعية فيكون ممهد للسفياني من حيث لايشعر أي ( يحسبون انهم يحسنون صنعا )
ويمكن ان اوجز ذلك على شكل نقاط بعد ذلك نذكر الأحاديث :
1-بسبب ضعف نظام الحكم في العراق أو انشغاله بصراعات داخلية وفتن .
2-انشغاله بمؤتمرات داخلية أو خارجية لأرضاء الاطراف الخارجية والداخلية.
3-وجود ممهدين سلبيين للخط السفياني داخل الحكومة العراقية وإتّباع اسلوب معاوية وعمر بن العاص في الحكم من الخداع والغش.
4-وجود الخط البتري داخل الصف الشيعي السياسي وبعض العوام .
5-ربما اعلان الاكراد دولتهم وحدوث مشاكل بينهم وبين الحكومة المركزية.
6-إعلان بعض الاقاليم الممهدة لدخول السفياني وخصوصاً اقليم الرمادي ...
7-وجود صراعات وفتن دينية داخل الصف الشيعي .
8-إتخاذ قادة لبعض التيارات الدينية التي تملك السلاح والقوه العزله والنأي بنفسها عن الأحداث تحسباً لظهور السفياني واعداداً لظهور الإمام روحي فداه . وقد تكون هذه القراءات خاطئة فيما بعد وربما تكون لعدم وجود الوعي العقائدي الكافي لديهم ...
9-غياب بعض القادة اصحاب القوة والنفوذ في الوسط الشيعي إما بموت أو قتل (اغتيالهم) .
10-القراءة الخاطئة للأحداث التي تجري في المنطقة من قبل القادة السياسيين أو ممن يمثلون الواجهة الشيعية في العراق .
11-مساندة الدول الغربية ووجود خطة غربيه للأتفاق مع السفياني للدخول للعراق مرة ثانية وقلب نظام الحكم فيه ...
12-مجيء رئيس وزراء علماني او بتري او من الخط المخالف نتيجة الانتخابات ويعقد صفقه مع السفياني فيمهد له الدخول للعراق .
13-اجتماع كل هذه النقاط أو بعضها يمكن للسفياني الدخول الى العراق .
والآن نستمع الى الأحاديث التي تتكلم عن دخوله العراق :
الحديث الأول :
ففي مخطوطة بن حماد : ص 82 : ( وتقبل خيل السفياني كالليل والسيل فلا تمر بشيء إلاّ أهلكته وهدمته . حتى يدخلون الكوفة فيقتلون شيعة آل محمد ثم يطلبون أهل خراسان في كل وجه فيخرج أهل خراسان في طلب المهدي فيدعون له وينصرونه ).
الحديث الثاني :
فعن الإمام الصادق عليه السلام قال : ( ويبعث مائة وثلاثين الفاً الى الكوفة وينزل الروحاء والفاروق فيسير منها ستون الفاً حتى ينزلوا الكوفة موضع قبر هود(ع) بالنخيلة ) البحار 52/273.
الحديث الثالث :
وقد ذكرت بعض الاحايث دخول السفياني الزوراء ( اي بغداد) والأنبار والصراة والفاروق والروحاء .
ففي لوائح الأنوار البهية للسفارتين الحنبلي ( يقاتل الترك فيظهر عليهم ثم يفسد في الأرض ويدخل الزوراء فيقتل اهلها ) .
الحديث الرابع :
ففي كتاب الفتن عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وآله قال : إذا عبر السفياني الفرات وبلغ موضعاً يقال له عاقرقوفا محا الله تعالى الإيمان من قلبه ( أقول ان كان في قلبه ايمان ) فيقتل بها الى نهر يقال له : الدجيل سبعين الفاً متقلدين سيوفاً محلاة ، وما سواهم اكثر فيظهرون على بيت الذهب فيقتلون المقاتلة والأبطال ، ويبقرون بطون النساء يقولون : لعلها حبلى بغلام ..).
الحديث الخامس :
وفي كتاب الزام الناصب نقلاً عن الصادق عليه السلام قال :
( ... فيخرج رجل من ولد صخر فيبدل الرايات السود بالحمر فيبيح المحرمات ، ويترك النساء بالثدايا معلقات وهو صاحب نهب الكوفة ، فرب بيضاء الساق مكشوفة على الطريق مردوفه بها الخير محفوفه قتل زوجها وكثر عجزها واستحل فرجها ) الزام الناصب : 157-158.
الحديث السادس :
وجاء في كتاب معاني الأخبار عن عقد الدرر عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال (.. ويبعث جيشه الى الزوراء مائة وثلاثين الفاً ويقتل على جسدها الى مدة ثلاثة أيام سبعين الف نفس ويفتضن اثنتي عشر الف بكر وترى ماء الدجلة محمراً من الدم ومن نتن الأجساد .) وكذلك جاء هذا الحديث في الزام الناصب :67
ونكتفي بهذا القدر من الأحاديث .
السؤال التاسع :
كم يبقى السفياني بالعراق وكيف يخرج منه ؟
الجواب :
كما عرفت سابقاً إنّ مُدة حُكم السفياني حمل امرأة أي تسعة اشهر والمهم اني سأذكر رواية مكثه في الكوفة وكيف يخرج منها ...
ففي مخطوطة أبن حماد:ص 84 ( يدخل السفياني الكوفة فيسبيها ثلاثة أيام ويقتل أهلها ستين الفاً ثم يبقى فيها ثمانية عشر ليلة ، وتقبل الرايات السود حتى تنزل الماء .. فيبلغ من الكوفة من أصحاب السفياني نزولهم فيهربون . ويخرج قوم من سواد الكوفة ليس معهم سلاح إلاّ قليل منهم ، ومنهم نفر من أهل البصرة فيدركون أصحاب السفياني فيستنقذون ما في أيديهم من سبي الكوفة وتبعث الرايات السود بالبيعة الى المهدي )
وفي حديث عن ابي عبدالله عليه السلام قال: السفياني من المحتوم وخروجه من أول خروج الى آخره خمسة عشر شهراً ستة أشهر يقاتل فيها فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر ولم يزد عليها بيوماً) البحار 52 / 248
السؤال العاشر :
لماذا السفياني يكون بهذه الوحشية وهل من المعقول يحمل هذه القسوة من القتل والفتك ؟
الجواب :
أعتقد أصبح الأمر واضحاً لأنه أبن آكلة الأكباد ومن أتباع معاويه وهو يفتخر بقتل الرافضة كما يقولون اليوم ... وبعد الذي يحدث في كل يوم من خطه الأموي الوهابي المتمثل بالقاعدة من القتل والتفجيرات والأحزمة الناسفة وقتل الأبرياء من اتباع اهل البيت عليهم السلام واستهداف مواكبهم الحسينة وزيارتهم والأضرحة المقدسة ... بعد هل يسأل احد مثل هذا السؤال ...
السؤال الحادي عشر :
كيف يكون الخسف بالجيش السفياني ؟
الجواب :
ذكرت الروايات عندما يسمع السفياني بظهور المهدي عليه السلام في المدينه أو مكة يبعث اليه بجيش جرار للإنتقام منه .. فيخسف الله عز وجل بجيشه بالصحراء قرب مكه فلا ينجو منهم الا اثنان .
ففي مجمع البيان في تفسير قوله تعالى ( ولو ترى اذ فزعوا فلا فوت واخذوا من مكان قريب ) سبأ 51/ قال ابو حمزة الثمالي : سمعت علي بن الحسين والحسن بن الحسن بن علي يقولان : هو جيش البيداء يؤخذون من تحت اقدامهم ) اي هو الخسف بجيش السفياني . البحار 52/ 186.
وفي حديث آخر في مخطوطة أبن حماد:ص91 عن ابي قبيل قال : ( لا يفلت منهم أحد الا بشير ونذير فأما البشير فإنه ياتي المهدي عليه السلام واصحابه فيخبرهم بما كان من أمرهم فيكون شاهد ذلك في وجهه قد حول الله وجهه الى قفاه فيصدقونه لما يرون من تحويل وجهه ويعلمون ان القوم قد خسف بهم ، والثاني مثل ذلك قد حول الله وجهه الى قفاه فيأتي السفياني فيخبره بما نزل باصحابه فيصدقه ويعلم انه حق لما يرى فيه من العلامة وهما رجلان من كلب ).
السؤال الثاني عشر :
هل هناك معارك أخرى للسفياني ؟
الجواب:
بعد الخسف بالبيداء وبهذه الآية الكبرى ينتشر خبر الإمام الحجة وظهوره وبمكة ويلتف حوله شيعته . ينتشر الرعب بالسفياني وجيشه وتبقى له خلايا في الاهواز وفي البصرة وتحدث هناك معركة في اصطخر وهي مدينة قديمة في جنوب ايران في منطقة الاهواز قريبة من مسجد سليمان ويبدو هؤلاء الخلايا التابعة للسفياني انهم كانوا ضحية الأعلام المظلل لهم والفاسد التي نجحت في تسويقه الأبواق الأموية السفيانية ...
ففي حديث جاء في مخطوطة أبن حماد : ص 86 عن علي عليه السلام : قال : (إذا خرجت خيل السفياني الى الكوفة بعث في طلب اهل خراسان ويخرج اهل خراسان في طلب المهدي فيلتقي هو والهاشمي برايات سود على مقدمته شعيب بن صالح ، فيلتقي هو واصحابه بالسفياني بباب اصطخر فيكون بينهم ملحمة عظيمة فتظهر الرايات السود وتهرب خيل السفياني ، فعند ذلك يتمنى الناس المهدي ويطلبونه ) .
والمقصود بالهاشمي الخرساني اي قائد الإيرانيين وينتصر فيها الجيش الموالي للمهدي عليه السلام فتكون معركة الأهوازيين معركة خاسرة بعدها يتندمون ويلتفون حول المهدي عليه السلام .
ويبدو من بعض الروايات ان جيش السفياني له انصار بالأحرى يكونون ايضاً مهيئين له بسبب الاعلام الضال والعصبية القبلية والمذهبيه .
لذلك تجدهم بالاهواز وتجدهم بالبصرة ويبدو ان هناك مد خليجي ودعم وهابي خليجي وتهيئتهم لذلك الأمر وكذلك اتفاق حكام وسياسي دول الخليج مع الدول الغربية على معاداة الشيعة في كل مكان ومحاصرتهم ... وكما هو واضح اليوم بصورة جليه ويبدو الأمر ان الأيام القادمة تكشف المزيد من ذلك ( فانتظروا إنا منتظرون ).
السؤال الثالث عشر :
ماهو يوم الأبدال الخاص بالسفياني ؟
الجواب :
هذا أعتبره يوم اسفل سافلين ويوم اعلى عليين ذلك جماعة من جيش الامام المهدي يغيرون رأيهم ويذهبون الى جيش السفياني وكذلك جماعة من جيش السفياني يغيرون رأيهم ويذهبون الى جيش الإمام المهدي روحي فداه إنه التوفيق في آخر اللحظات والأختبار والتمحيص ... والعاقبة للمتقين .
فقد جاء عن الإمام الباقر عليه السلام قال : ( ثم يأتي الكوفة ( اي المهدي عليه السلام ) فيطيل بها المكث ما شاء الله ان يمكث حتى يظهر عليها ثم يسير حتى يأتي (مرج) العذراء هو ومن معه وقد التحق به ناس كثير والسفياني يومئذ بوادي الرمله حتى اذا التقوا وهو يوم الابدال يخرج ناس كانوا مع السفياني من شيعةآل محمد صلى الله عليه وآله ، ويخرج ناس كانوا مع آل محمد صلى الله عليه وآله الى السفياني فهم من شيعته حتى يلحقوا بهم ويخرج كل أناس الى رايتهم ، وهو يوم الأبدال ) البحار 52 / 224.
السؤال الرابع عشر :
هل يدخل السفياني المدينة المنوره . وكيف يكون ذلك ؟
الجواب :
نعم يدخل السفياني المدينة ويسيطر عليها ويستبيحها ثلاثة ايام ويعتقل ويقتل كل من له نسب علوي...ففي مخطوطة بن حماد: ص /88 ( فيسير الى المدينة فيضع السيف في قريش فيقتل منهم ومن الانصار اربعمائة رجل . ويبقر البطون ويقتل الولدان ويقتل أخوين من قريش ،رجل واخته يقال لهما محمد وفاطمة ويصلبهما على باب المسجد في المدينة )
اي ان السفياني يقوم بقتل كل من له اسم محمد بن الحسن توقعاً منه عسى ان يكون ذلك هو الامام المهدي المنتظر .
العلاقة بين آل سعود والسفياني :
السؤال الخامس عشر:
كيف يوافق حكام عائلة آل سعود في تسليم الحكم للسفيانـي ؟
الجواب :
وذلك لوجود صراعات داخلية في العائلة الحاكمة وكذلك لوجود ثورات داخل السعودية نفسها ولربما تكون المدن الشيعية هي سبب هذه الثورات مما يجعل العائلة الفاسدة في قلق مستمر .او لربما تكون المدن الشيعية غير خاضعة لسيطرة العائلة الحاكمة وبذلك يستدعون السفياني للحكم عليهم والسيطرة على بلادهم إلا ان ذلك لايدوم طويلاً حتى يظهر الإمام الحجة روحي فداه .
السؤال السادس عشر:
أين حلفاء آل سعود من الأمريكيين والبريطانيين والدول الغربيـة عن وضعهم هذا ؟
الجواب :
لربما إنّ امريكا وبعض الدول الغربية هي التي تضعف العائلة المالكة وتقوي بعد ذلك الخط السفياني في المنطقة وتمهد له للحكم الجديد في دول الخليج وخصوصاً في بلاد الحجاز .. ولكنهم يفاجئون جميعاً بظهور الإمام المهدي روحي فداه .
السؤال السابع عشر:
هل يمكن ان توضح لنا بشكل مختصر كيف يضعف حكم آل سعود الوهابـي ؟
الجواب :
أعلم ياعزيزي الموالي ان ارادة الله عز وجل فوق الكل ، وان الله عز وجل وان يمهل بعض الظالمين لمصلحة وحكمة وليزدادوا اثماً الا ان في النتيجة النهائية النصر والعاقبة للمتقين . فما بالك لو اراد الله عز وجل ان ينهي الفساد والظلم من الأرض بخليفته الموعود مولانا صاحب الزمان روحي فداه فلك ان تتصور كيف يهيء له الظروف والاسباب لذلك .. ومن المحتمل ان يكون الوضع السعودي آنذاك كالاتي :
1- وجود صراعات داخلية للحكم بين العائلة نفسها وخصوصاً بعد موت الملك عبدالله .
فعن الإمام الصادق عليه السلام قال : ( من يضمن لي موت عبدالله أضمن له القائم ثم قال ، اذا مات عبدالله لم يجتمع الناس بعده على أحد ولم يتناه هذا الأمر دون صاحبكم انشاء الله ويذهب ملك السنين ويصير ملك الشهور والأيام فقلت يطول ذلك ؟ قال : كلا ) البحار: 52 / 210.
وعنه عليه السلام قال : ( بينما الناس وقوفاً بعرفات اذ اتاهم راكب على ناقة ذعلبه ويخبرهم بموت خليفه عند موته فرج آل محمد وفرج الناس جميعاً .) البحار : 52 / 240.
والمقصود بالناقه الذعلبه اي الخفيفه السريعه وهو كنايه عن الاسراع في ايصال الخبر وتبشير الحجاج به وقد ذكرت احد الروايات ان صاحب الخبر يقتل من قبل اصحاب السلطة لنشره الخبر بين الحجاج في عرفات .
2- وجود تحديات داخلية اخرى وكما قلنا سابقاً وجود انتفاضات وثورات متتالية في المدن الشيعية كالقطيف والعوامية وغيرها، بالاضافة الى قوة النفوذ الشيعي في البحرين واليمن .
3- وجود تحديات قوية ولربما نزاعات على الحدود اليمنية السعودية وظهور قوة الحوثيين .
4- ظهور اليماني في اليمن ومحاصرة النظام السعودي بشكل رهيب مما يشكل فزع داخل العائلة الحاكمة الأمر الذي يخلق الصراع فيما بينهم وربما يستدعون السفياني وخصوصاً يتزامن ظهور اليماني مع السفياني.
5- تعاون امريكا وبريطانيا مع الخط الوهابي وسيطرته على زمام الأمور في السعودية في نفس الوقت مقابل اليماني الذي يظهر في اليمن والذي يبدو موالياً لايران .
6- تشجيع الدول الغربية لدعم السفياني للدخول للسعوديه خصوصاً بعد ان فشلوا باليمن . وصار زمام الامور بيد اليماني.
7- وجود خلاف بين آل سعود والوهابية ونتيجة الخناق الوهابي عليهم ونكاية بالوهابية يعقدون حلفاً مع اليماني فيمهدون الدخول له للقضاء على الخط الوهابي .. مما يثير غيظ السفياني الذي يحكم في الشام فيدخل مسارعاً لأنقاذ انصاره واتباعه الأمويين من الوهابيه .
8- قد يكون الإمام المهدي روحي فداه مع انصاره بشغله الخاص يظهر فجأة هناك ويربك وضع العائلة الحاكمة والوهابيه معاً مما يجعلهم يستدعون حليفهم السفياني الذي قاموا له بالتمهيد سابقاً .
9- لربما يقوى المد الوهابي في المنطقة ككل ويسيطر على انظمة الحكم في الخليج واما في السعودية فيتآمر الوهابية على العائلة الحاكمة ويتهمونها بالفساد مما يجعلهم يعقدون صفقة قوية مع السفياني الذي يصبح يمثلهم في الشرق الاوسط تحدياً لإيران وللشيعة عامة خصوصاً بعد ظهوره القوي في سوريا وحربه مع الأتراك ودخوله العراق ودعمه من دول الغرب فينصبه الوهابية خليفة عليهم وإمام مفترض الطاعة لهم ..
10- كل هذه النقاط او بعضها تكون العائلة الفاسدة في بلاد الحرمين تحت وطأة الزمن وسيلاقون المصير الذي سائر عليه سلفهم الفاسد من الظالمين ... وكذلك يكون الخط الوهابي الأموي كسلفهم الملعون في مزبلة التأريخ ( فانتظروا إنا منتظرون ) وإن غداً لناظره قريب.
البصرة واحداث السفياني :
السؤال الثامن عشر:
ذكرتـم تكون أحداث معارك السفياني في البصرة فهل هناك حديث يؤيد ذلك ؟
الجواب :
نعم وذلك كما قلت لكم إنّ الاعلام الفاسد الاموي يهيء الاجواء للسفياني ويحرض المتعصبين من السنة للنصرة ... وهؤلاء الهمج الرعاع وقد سماهم الامام علي عليه السلام سابقاً ( جند المرأة ) يتبعون نعيق السفياني وإعلامه المضلل مما يشحذون الهمم لقتال الإمام المهدي وجيشه أو لربما يحدثون ثورة متزامنة مع ثورة الاهواز بتخطيط من السفياني نفسه أو من الدول الغربية ...او قد هم بأنفسهم ينتفضون من العراق ويظهرون بمظاهرات ثورية عندما يسمعون بإحتلال الامام المهدي عليه السلام وانصاره مكة المكرمة والمدينة فيسمع الإمام روحي فداه فيبعث إليهم جيشه الباسل ليطّهر الارض من خبثهم.
ففي رواية المفيد رضي الله عنه في الارشاد : ص 361 عن الامام الصادق عليه السلام يقول :
( يزجر الناس قبل قيام القائم عليه السلام عن معاصيهم بنار تظهر بالسماء وحمرة تجلل السماء وخسف ببغداد ، وخسف ببلدة البصرة ودماء تسفك بها وخراب دورها وفناء يقع في اهلها وشمول اهل العراق خوف لا يكون معه قرار )
عن عيون الاخبار لابن قتيبة عن الحسن البصري قال في فقرة من الخطبة ( .. غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول تفتح أرض يقال لها البصرة أقوم الارضين قبلة ، قارؤها أقرأ الناس ، وعابدها أعبد الناس ، وعالمها أعلم الناس ، ومتصدقها أعظم الناس صدقة ، وتاجرها أعظم الناس تجارة ، منها الى قرية يقال لها الابلة اربعة فراسخ . يستشهد عند مسجد جامعها اربعون الفاً .
الشهيد منهم يومئذ كالشهيد معي يوم بدر ) .
وقد يحدث القتل بسبب المفخخات أو التفجيرات مثل ما يحدث اليوم في هذه المنطقة وقد تكون أرقام القتلى ليس بهذا العدد دفعة واحدة ولربما بدفعات متتالية خلال عدة أيام . والله العالم .
السؤال التاسع عشر:
فهل هذه المعارك من المحتوم ويمكن أن تتحقق مئة بالمئة ؟
الجواب :
كلا ليس من المحتوم وربما يحدث البداء ولا تتحقق وأعلم إنّ ذلك يتم حسب إرادات الناس المؤمنين فكلما كانوا أصحاب قلوب طيبة ومؤمنة رفع الله عز وجل عنهم البلاء وإنّما تذكر هذه المعارك وهذه الفتن من باب التحذير والتنبيه للمؤمنين المخلصين . أما إذا لم يتوبوا أصحاب المعاصي فسوف يأتي عليهم ما كان في التخطيط الالهي المرسوم ... فبإرادة العباد يغير الله عز وجل الافعال والحوادث وكما في الاية الشريفة ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ) الرعد/ 11
وهناك دائماً يوجد مخرج للمؤمنين المخلصين العاملين في طاعة الله عز وجل . ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
السؤال العشرون:
إذن ماهي العلامات الحتمية ؟
الجواب :
هناك خمسة علامات حتمية هي خمسة يجمعها الحديث الوارد عن الامام الصادق عليه السلام ( خمسة قبل قيام القائم عليه السلام اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف في البيداء وقتل النفس الزكية ) كمال الدين649:2/ب 57/ج1
وقال عليه السلام ( النداء من المحتوم والسفياني من المحتوم وخسف البيداء من المحتوم واليماني من المحتوم وقتل النفس الزكية من المحتوم ) الغيبة للنعماني : 252 /ب14/ج11
السؤال الحادي والعشرون :
كيف يكون مقتل السفياني ؟
الجواب :
يكون مقتله على يد مولانا صاحب الزمان روحي فداه بعد ان تكون فترة حكمه تسعة اشهر وهي حروب خارجية له وستة اشهر حروب يقضيها بحروب داخلية ( داخل بلاد الشام ) للقضاء على خصومه ... أما مقتله فيكون على اعتاب القدس بعد هزيمته في معارك العراق والحجاز والأهواز عندما يحاصره الإمام المهدي (عج) في الشام ويكون اللعين في ذلك الوقت قد تحالف مع اليهود ، الا ان قدر الله سبحانه كان محتوماً عليه بقتله .
ففي كتاب الإمام المهدي عند اهل السنة الجزء الثاني ص 19 ...
( ثم ان المهدي يقول : ايها الناس اخرجوا الى قتال عدو الله وعدوكم فيجيبونه ولا يعصون له أمراً فيخرج المهدي ومن معه من المسلمين من مكة الى الشام لمحاربة عروة بن محمد السفياني وكل من معه من كلب ( اي عشائر بني كلب ) ثم يتبدد جيشه ثم يوجد السفياني على اعلى شجرة على بحيرة طبريه والخائب من خاب يومئذ من قتال كلب ولو بكلمة او بتكبيرة او بصيحة ).
السؤال الثاني والعشرون :
هل معرفة اسم السفياني التي ذكرتها الاحاديث ضروري أم فقط معرفة نهجه ؟
الجواب :
معرفة اسمه ليس ضرورياً والمهم المنهج الذي يتبعه وعادة الاسماء قد يحدث فيها تغير نتيجة النقل من كتاب الى كتاب عبر التاريخ واذا تطابق الاسم والمنهج فهو أمر جيد وأهم شيء هو المنهج الذي يتبعه ذلك الشخص وهو منهج اموي سفياني عرفت احواله وصفاته مما تقدم .
خلاصة القول:
السؤال الثالث والعشرون:
هل ممكن ان تلخص حركة السفياني وظهوره بنقاط ؟
الجواب :
ممكن ذلك وبالنقاط الآتية :
1-ظهور قوى سياسية تمثل ثلاث تيارات في بلاد الشام . فيأتي السفياني اللعين فينقض عليها وتدوم حروبه الداخلية ستة اشهر ويظهر في شهر رجب .
2-بعد سيطرته على بلاد الشام يقوم بحروب خارجية فأول همه القضاء على شيعة العراق ودخول الكوفة، وثانياً يبعث بجيش له الى مكة والمدينه ،وثالثاً تظهر له قوى مواليه في البصرة ويجتمع له انصار ويبدو من مختلف العراق في الكوفه كما سمعت من الروايات السابقه وكذلك له مؤيدين في الاهواز ولكن الإمام عليه السلام واصحابه يرجعون من الحجاز ويقضون عليهم .
3-بعد خسارته في معركة الحجاز والاهواز وأندحاره في العراق يرجع الى الشام ليلمم وضعه ويعيد جبهته الداخلية وبالتحالف مع اليهود ...
4-يقوم الإمام المهدي روحي فداه بالاعداد له ومحاربته داخل بلاده ومطاردته ودحره ومن ثم قتله .. وبالتالي يقوم الإمام المهدي روحي فداه بمحاربة اليهود والقضاء عليهم .. والتوجه نحو الفتح العالمي الكبير .
الفتن ماقبل الظهور
avatar
طائر السماء
مهتم بدراسات الفتن والملاحم

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 21/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأحداث السوريه والتمهيد للسفياني

مُساهمة من طرف طائر السماء في 26/2/2015, 8:01 pm

السؤال الأول :
مالمقصود بالفتن المذكورة في الاحاديث وأي البلاد تشمل ؟
الجواب :
الفتن كلمة عامة تشمل البلاءات المختلفة التي تحدث على الافراد او المجتمعات وإذا قصدنا بها فتن ما قبل الظهور تبين أن لها مفهوم اجتماعي وسياسي واقتصادي وثقافي ويمكن ان اوجز القول بالامور التالية :
الأمر الأول :الفتن ومكان وقوعها :
وحسب أعتقادي إنّ الفتن التي جاءت في الروايات الكثيرة لا تدل على وقوعها ببلدان العالم كلها . ولا البلدان الاسلامية عامة ... بل كانت تخص البلدان او المناطق الشيعية بعينها ...وان كان لايهم تعميمها على مستوى البلدان الاسلامية ولكن في واقع الأمر ان البلدان الاسلاميه غير المنتمية لمذهب اهل البيت عليهم السلام قد وقعت في الفتن الكبرى منذ الزمن الاول من عهد وفاة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ... وقع هؤلاء المسلمين في فخ السقيفة ... وجرت عليهم الفتن بأبتعادهم عن الدين الحق ... وانما قصد اهل البيت عليهم السلام بالفتن ومرارتها عليهم لانها تخص المجتمع الشيعي في آخر الزمان ولأنها من مقدمات ظهور الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف الذي تنتظره شيعة اهل البيت عليهم السلام بالخصوص ...
نعم تكون فتن آخر الزمان انما تخص الشيعة بالخصوص وبالتالي عموم المسلمين الآخرين هؤلاء يأخذون جزء منها بل وهم يمثلون الفتنة بعينها منذ الخط الأول لهم والى يومنا هذا ... وأما باقي العالم فهؤلاء شيء طبيعي هم محض الفتن لأنهم بعيدين عن تعاليم الأسلام الحنيف ويمكن ان اوجز القول :
1- فتن المسلمين وقعت منذ الزمن الاول في الاسلام .
2- فتن بشرية عالمية تشمل الكل وهذا شيء طبيعي بالنسبة للنظام العالمي لأبتعاده عن هدى الاسلام .
3- الفتن الخاصة بالمجتمع الشيعي وهذا الذي يهمنا .
فإذا وصلت الفتن الى المجتمع الشيعي وهم يمثلون خط التوحيد الأول في البشرية فهذا معناه انتهاء خط الإيمان ويوشك الأمر ان يظهر والآيات ان تحدث ...
الأمر الثاني :وسوف نذكر فيه على المجتمع الشيعي في البلدان المختلفة وننظر هل ظهرت فيها بوادر الفتن أم لا ومن عدة نواحي :
الناحية الاولى :الفتن الخاصة بالنظام الاجتماعي :
الحديث الأول :
فعن أبي جعفر عليه السلام في نور الأبصار ص171 قال : ( قبل قيام القائم علامات منها :
1- تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، 2- وركبت ذات الفروج السروج، 3- وامات الناس الصلوات واتبعوا الشهوات ، 4- واستخفوا بالدماء وتعاملوا بالربا ،5- وتظاهروا بالزنا ،6- وشيد البناء ،
7- واستحلوا الكذب، 8- وأخذو الرشا
9- واتبعوا الهوى ، 10- وباعوا الدين بالدنيا ،
11- فكان الحلم ضعفاً ، 12- والظلم فخراً ،
13- والامراء فجرة والوزراء كذبه ، 14- والأمناء خونه ،
15- والاعوان ظلمه والقراء فسقه ، 16- وظهور الجور ،
17- وكثرة الطلاق وبدا الفجور ، 18- وقبلت شهادة الزور ،
19- وشربت الخمور ، 20- وركبت الذكور ( لواط) ،
21- واستغنت النساء بالنساء ( السحاق) ، 22- وأتخذ الفي مغنماً والصدقة مغرماً ، 23- وأتقي الاشرار مخافة السنتهم ، انتهى الحديث .
الحديث الثاني :
وفي حديث عن عبدالله بن بشير قال : ( سمعت حديث منذ زمانه: اذا كنت في قوم عشرين رجل أو اقل او اكثر فتصفحت وجوههم فلم تر رجلاً يُهاب في الله فأعلم ان الأمر قد قرب ) كنز العمال 14/565.
أي بمعنى لن تجد رجلاً مهاباً في الله لأنه يأمر بالمعروف وينكر المنكر ... انك لن تجده لا حين تتصفح وجوه العشرين رجلاً او اكثر لأن الهيبة للسلاح وفرض الاحترام منوط بالقوة والمال وكثرة حطام الدنيا ...
الحديث الثالث :
وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ( كيف بكم إذا فسدت نساؤكم وفسق شبانكم .) بحار الانوار 97/91( من ابواب الامر بالمعروف).
الحديث الرابع:
وفي حديث قال فيه الإمام علي عليه السلام : (تكون النسوة كاسيات عاريات متبرجات من الدين خارجات داخلات في الفتن ، مائلات الى الشهوات مسرعات للذات مستحلات للحرمات في جهنم خالدات ) منتخب الأثر ص 426.
الحديث الخامس :
وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يتكلم عن فتن آخر الزمان قال صلى الله عليه وآله : ( لا تقوم الساعة حتى تظهر ثياب تلبسها نساء كاسيات عاريات ) منتخب الأثر ص/ 42 6.
والمقصود بالساعه ليس القيامه كما يتصورها البعض بل قيام القائم.
ومن الواضح اليوم وقد غزى مجتمعنا الشيعي الثقافة الغربية بكل وضوح فأصبح تشبه النساء بالرجال من أرقى مراتب الحضارة والتقدم فالفتاة تلبس البدلة الرجالية وتقصر شعر رأسها وشغلها الشاغل المكياج وقصات الشعر بحيث يصعب التمييز بينها وبين الرجل.
وأصبحت الفتاة التي لاتلبس مثل هذا اللبس يقال عليها انها معقدة ولا تواكب العصر.
وعليكم أنّ تحكموا بأنفسكم ولا أعلق... هذا من الناحية الأجتماعية .
الناحية الثانية : الفتن الخاصة بالنظام السياسي :
وكما قرأت في الحديث الأول فقد أشار الى ما يلي :
الأمراء فجرة والوزراء كذبه والأعوان ظلمه ...
الحديث الأول :
فقد ورد عن ابي عبدالله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
( سيأتي على الناس زمان لا ينال الملك فيه الا بالقتل والتجبر ولا الغنى الا بالغضب والبخل ولا المحبة الا باستخراج الدين واتباع الهوى فمن ادرك ذلك الزمان فصبر على الفقر وهو يقدر على الغنى وصبر على البغضه وهو يقدر على المحبة وصبر على الذل وهو يقدر على العز أتاه الله ثواب خمسين صدّيقاً ممن صدّق بي ) كتاب القطرة من بحار مناقب النبي والعترة المجلد الثاني باب 34.
الحديث الثاني :
وذكر البخاري قول رسول الله صلى الله عليه وآله ( ... يقبض العلم ويظهر الجهل ويكثر الهرج ) البخاري الجزء الاول ص 30
والمقصود بالهرج هو كثرة القتل وكما فسر السيد الشهيد الصدر في موسوعته في تاريخ الغيبة الكبرى بأن الهرج المقصود به الأختلاط والأضطراب المؤدي الى القتل أو كثرته بين الناس أو بما يسمى بحرب العصابات أو حرب الشوارع ، مع ما تصاحبه من الأضطرابات والبلبلة ...
وحسب فهمي : بأن كثرة القتل وشياعه بين الناس ناتج من طبيعة الوضع السياسي وضعفه وتقلباته ...
ولك اليوم ان تتصور القتل الذي يحدث في شيعة العراق والشام والبحرين والسعودية وأفغانستان وباكستان وغيرها ...
الناحية الثالثة : الفتن الخاصة بالعقائد والدين :
الحديث الأول :
روى النعماني عن الإمام الباقر عليه السلام : ( واختلاف شديد بين الناس وتشتت في دينهم وتغير في حالهم ) الغيبة ص 77 .
الحديث الثاني :
وفي غيبة الطوسي روى جابر الجعفي ( قال : قلت لأبي جعفرعليه السلام متى يكون فرجكم فقال : هيهات هيهات لايكون فرجنا حتى تغربلوا ثم تغربلوا يقولها ثلاثاً حتى يذهب الكدر ويبقى الصفو).
والمقصود بالغربلة هو التمحيص والأختبار من جانب العقيدة والإيمان والثبات واختيار الصراط القويم في الدين .

الحديث الثالث :
وفي غيببة الطوسي عن الحسن بن علي عليهم السلام : ( لايكون الأمر الذي ينتظرون حتى يبرء بعضكم من بعض ويتفل بعضكم في وجوه بعض وحتى يلعن بعضكم بعضاً وحتى يسمى بعضكم كذابين ) نفس المصدر السابق
الحديث الرابع :
وروى النعماني عن ابي عبدالله الصادق عليه السلام في حديث :
( وليرفعن اثنتا عشرة رايه مشتبهه لا يدري أي من أي. ) الغيبة ص 77
وهذه كلها فتن خاصة بالعقيدة والمذهب .. ولذلك تحتاج الى بصيرة ورابطة قوية مع الله عز وجل وأهل البيت عليهم السلام حتى يتمكن الفرد المؤمن من تمييز راية الهدى والحق ... وكشف زيف المدعين والمبطلين .
والله ولي التوفيق
الناحية الرابعة :الفتن الخاصة بالوضع الأقتصادي :
فقد ورد في الحديث الأول من الناحية الأولى والذي سمعته نأخذ منه المقطع التالي:
( ... واستخفوا بالدماء وتعاملوا بالربا .. وأخذوا الرشا وأتبعوا الهوى وباعوا الدين بالدنيا ..)
الحديث الثاني :
وروي في الخرايج والجرايح ص 191 بسنده قال خطبنا علي بن ابي طالب عليه السلام فقال:
سلوني قبل ان تفقدوني ، فقام صعصعة بن صوحان فقال يا امير المؤمنين : متى يخرج الدجال ؟
فقال ما المسؤول عنه بأعلم من السائل ولكن لذلك علامات وآيات يتبع بعضهم بعضاً. ان علامة ذلك : إذا فات الناس الصلوات واضاعوا الامانه .واستحلوا الكذب. وأكلوا الربا. وشيدوا البنيان . وباعوا الدين بالدنيا ..).
وترى اليوم بنفسك من هم الناس المستمر في تشييد البيوت الفخمه فإذا بنى بيتاً بعد فتره هدمه وغيره على خارطة جديدة ليكون أعلى من بناء جاره وتجده سباق مستمر كلما بنى هذا هدم هذا.
الحديث الثالث :
ولقد وردت روايات كثيرة بتدهور الوضع الأقتصادي والقحط والجفاف وقلة الثمار وهي من الفتن التي تحدث قبيل الظهور وقد أشارت كذلك الروايات الى قلة الأمطار وغلاء الاسعار.
ففي الحديث الوارد في تفسير قوله تعالى Sad وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ) البقره/ (155
فعن الصدوق في اكمال الدين عن محمد بن مسلم قال :
( سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول : إنّ لقيام القائم علامات تكون من الله عز وجل للمؤمنين قلت : وما هي جُعلت فداك ؟
قال عليه السلام : قول الله عز وجل : ( ولنبلونكم _ يعني المؤمنين قبل خروج القائم _ بشيء من الخوف والجوع ونقص في الأموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين ).
والجوع بغلاء أسعارهم ونقص في الأموال قال : كساد التجارات وقلة الفضل . ونقص في الأنفس قال : موت ذريع ، ونقص في الثمرات قلة ريع ما يزرع وبشر الصابرين عند ذلك بتعجيل خروج القائم) . أكمال الدين ص 649 .
الحديث الرابع :
وفي كتاب الأرشاد للشيخ المفيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال :
( إن قدام القائم (عج) لسنه غيداقه يفسد فيها الثمر والتمر في النخيل فلا تشكو في ذلك )
ونكتفي بهذا القدر وأعتقد أصبحت الفكره واضحة لمن القى السمع وهو شهيد .

كيف يكون الترتيب الزمني للفتن :
السؤال الثاني :
هل هذه الفتن مرتبة ومتسلسله أم عشوائية فجأة تظهر ؟
الجواب :
إنّ هذه الفتن بطبيعة الحال تظهر متسلسلة ومترتبة ويمكن أن نرتبها حسب ظهورها :
1- الانحراف العقائدي والديني ( الفتن الدينية والعقائدية ) .
2- الانحراف السياسي ( الفتن السياسية )
3- الانحراف الاجتماعي والثقافي ( الفتن الاجتماعية والثقافية).
4- الانحراف الاقتصادي ( الفتن الاقتصادية).
ولايمكن أن نفصل لان ذلك يحتاج الى كتاب مستقل ...
بقي فقط ان اشير بعد حدوث هذه الفتن تظهر هناك الآيات الآفاقية وهي حدوث العلامات الكونية أي ان نتيجة لهذه الفتن ايضاً يصبح مصدر خطر وتحذير للبشر..
كيف احفظ نفسي من الفتن:
السؤال الثالث :
كيف احفظ نفسي وعائلتي من هذه الفتن ؟
الجواب :
تطبيق قوله تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لايحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إنّ الله بالغ أمره.) أي بالتقوى.
السؤال الرابع :
كيف السبيل الى التقوى ؟
الجواب :
بمعرفة الله عز وجل ومعرفة أهل البيت عليهم السلام .
السؤال الخامس:
كيف أعرف الله عز وجل المعرفة الحقة ؟
الجواب :
بمعرفة أهل البيت عليهم السلام ( فمن عرفكم فقد عرف الله ومن جهلكم فقد جهل الله ) .
السؤال السادس :
كيف أعرف أهل البيت المعرفة الحقة ؟
الجواب :
وذلك من خلال الأعتقاد والإيمان بهم ويمكن ذلك بسهوله بتطبيق الزيارة الجامعة الكبيرة والأعتقاد بها ... والمعرفة العامة والخاصة بصاحب الزمان الإمام المهدي الحجة بن الحسن روحي فداه .
السؤال السابع :
كيف يتسنى لي ذلك وأتوفق ؟
الجواب :
بالسؤال والطلب من الله عز وجل والتوفيق لذلك وقراءة هذا الدعاء ( اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك اللهم عرفني رسولك فإنك ان لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك اللهم عرفني حجتك فإنك ان لم تعرفني حجتك ظللت عن ديني .)
والشيعي الموالي بحمد الله وفضله يعرف إمام زمانه ما عليه الا التقوى والاخلاص والتسليم المطلق في كل شيء لإمام زمانه وإنتظاره صباحاً ومساءاً والاستعداد للتضحية بكل شيء ( بأبي أنتم وأمي ونفسي ومالي وأهلي ...).
السؤال الثامن :
أنا ثابت على منهج أهل البيت عليهم السلام ولكن في عصر الفتن القريبة من الظهور كيف احفظ نفسي وأهلي للإمام صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف حتى أكون من أنصاره وأعيش في دولته ؟
الجواب :
إذا كان ذلك... هو أذن يجب التمسك وألأعتصام بالله عز وجل وباهل البيت عليهم السلام وقراءة دعاء الأحتجاب وغيره هذا أولاً ،
وثانياً : تقسيم ساعات الليل بين أفراد العائلة أو قيام شخصين منهم أو ثلاثة أو اكثر أو أقل بتقسيم ساعات الليل الى صلاة الفجر بالادعية كدعاء الجوشن الكبير فأنه مهم جداً وخصوصاً إذا قلت بعد كل فقرة من فقراته ( اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك عدوهم ...)
ودعاء عظم البلاء وبرح الخفاء ( دعاء الفرج) ودعاء الأمن وغيرها من الأدعية التي ذكناها في هذا الكتاب .
وثالثاً: زيارة الإمام الحسين عليه السلام عن قرب او عن بعد وقراءة دعاء التوسل .
ورابعاً: الصدقة اليومية عن مولانا صاحب الزمان عليه السلام لحفظه ودفع البلاء عنه .
مع ملاحظة ان هذه الأمور يكون القيام بها قبل حدوث الفتن أو الشعور بحدوثها أو من الآن فصاعداً فهو الافضل والاكمل والاحسن .
وتطبيق ما جاء في هذا الكتاب من نقاط مهمة ( النقاط الاربعون وغيرها) كفيلة بالنجاة من فتن الدنيا والأخرى .
وفي قوله عز وجل : (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا ..(47 ) /النساء
جاء في البحار وغيره عن ابي جعفر الباقر عليه السلام في شرح حال السفياني لعنه الله قال: ويبعث السفياني بعثا الى المدينة فيفر المهدي (عج) منها الى المدينة فيبلغ امير جيش السفياني ان المهدي (عج) قد خرج الى مكة فيبعث جيشا على اثره فلا يدركه حتى يدخل مكة خائفا يترقب على سنة موسى بن عمران .
قال عليه السلام : وينزل امير جيش السفياني البيداء فينادي مناد من السماء
يابيداء ابيدي القوم فيخسف بهم فلا يفلت منهم الا ثلاثة نفر يحول الله وجوههم الى اقفيتهم وهم من كلب وفيهم نزلت هذه الآية Sad ياايها الذين اوتوا الكتاب آمنوا ...)
حدوث هزة أرضية في بلاد الشام:
* فعن أمير المؤمنين عليه السلام قال :
( اذا اختلف الرمحان بالشام لم تنحل إلا عن آية من آيات الله قيل: وماهي يا أمير المؤمنين ؟
قال : رجفة تكون بالشام يهلك فيها اكثر من مائة الف يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذاباً على الكافرين فإذا كان ذلك فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب المحذوفة والرايات الصفر تقبل من المغرب حتى تحل بالشام وذلك عند الجزع الأكبر والموت الأحمر فاذا كان ذلك فانظروا خسف قرية من دمشق يقال لها حرستا فاذا كان ذلك خرج بن آكلة الأكباد من الوادي اليابس حتى يستوي على منبر دمشق فاذا كان ذلك فانتظروا خروج المهدي) / غيبة النعماني /305.
التفسير :
اذا اختلف الرمحان بالشام:
أي وجود اختلاف وصراع على السلطة بين فئتين من الأحزاب أو تيارين .
رجفة تكون بالشام :
والرجفة هي الهزة الأرضية ويكون فيها هلاك لمئة الف إنسان . ويبدو ان هذا بتدبير الهي وتحذير للناس .
يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذاباً على الكافرين:
أي إنها من بشائر الظهور المبارك وانها من العلائم الداله عليه ولذلك تكون رحمة للمؤمنين وعذابا للكافرين أو إنها يهلك فيها الناس الأشرار أو القتله أو الفساق لذلك تكون عذابا لهؤلاء وفرحا ورحمة للمؤمنين المستضعفين في الأرض أو إنها حال وقوعها بالشام لم تشمل هؤلاء المؤمنين وكأنها ميزتهم عن غيرهم .
فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب المحذوفه والرايات الصفر:
والمقصود بالبراذين الشهب المحذوفه : هو وصف لوسائل ركوب المغاربة والغربيين بانها شهباء اللون ومقطعة الآذان وهي كناية لربما للآلة الحربية من الدبابات أو المصفحات الغربية التي سوف تدخل الشام.
وذلك عند الجزع الأكبر والموت الأحمر:
أي عند حصول الجزع والهلع والخوف والاضطراب والموت الأحمر هو القتل المتعمد أو القتل صبرا وبطرق مختلفة إنها عصابات بشريه تقتل بعضها البعض إنها ذئاب مفترسه على الحكم والتسلط على رقاب الناس انه الظلم والاضطهاد بين أبناء الشام انفسهم .
فانظروا خسف قرية من دمشق يقال لها حرستا:
أي انتظروا بعد ذلك الخسف في قرية يقال لها حرستا وهذا الخسف هو من علامات خروج السفياني حيث قالت الرواية فاذا كان ذلك خرج بن آكلة الأكباد من الوادي اليابس حتى يستوي على منبر دمشق أي يحكم من هناك دمشق ويسيطر على زمام الأمور فيها فتكون بيده ...
فاذا كان ذلك فانتظروا خروج المهدي:
أي ان هذه كلها مقدمات وإرهاصات قبيل الظهور المقدس القريب ان شاء الله.
الثاني عشر : هروب حاكم سوريا الحالي :
في أربعين المير اللوحي عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال في حديث آخره :
* ( ثم يقع التدابر والاختلاف بين آراء العرب والعجم فلا يزالون يختلفون إلى ان يصير الأمر إلى رجل من ولد أبي سفيان يخرج من الوادي اليابس من دمشق فيهرب حاكمها منه ويجتمع اليه قبائل العرب ويخرج الربيعي والجرهمي والأصهب وغيرهم من أهل الفتن والشغب فيغلب السفياني على كل من يحاربه منهم ...) / ماذا قال علي عن آخر الزمان حديث 410 ص279.
التفسير :
يقع التدابر والاختلاف بين آراء العرب والعجم :
يقع الاختلاف بين سياسات الدول العربية والغربية ويبدو لأول مره فلا يزالون يختلفون أي يصبح الاختلاف ظاهر في وجهات النظر في مختلف الدول العربية وكذلك الدول الغربية أو يصبح الاختلاف بين الشعوب العربية وحكامها من جهة وكذلك بين الشعوب الغربية وحكامها من جهة أخرى .
إلى ان يصير الأمر إلى رجل من ولد أبي سفيان :
أي انه يستمر هذا التدابر والاختلاف إلى ظهور السفياني واصبح من الواضح ان هذا التدابر والاختلاف بين الشرق والغرب أو بين الدول انفسها نتيجة الأزمة السورية وكذلك من الواضح جليا حسب هذا الحديث الشريف ان بظهور السفياني ينتهي التدابر والاختلاف وهذا يعني ان السفياني هو صنيعة غربيه أو أمريكية أو مواليا لإسرائيل ولهذا عند ظهوره من الوادي اليابس في سوريا سوف يقف هذا التدابر والاختلاف بين العرب والغرب .
الوادي اليابس :
وهو المنطقة التي يخرج منها السفياني وهي موجودة في سوريا وهو واد يقع في بلاد الشام بالقرب من مدينة عجلون ويبعد عن مركز مدينة دمشق بأقل من (150) كيلو متر يقع في منطقة حوران عند درعه في منطقة الحدود السورية الأردنية .
فيهرب حاكمها منه :
أي عند ظهور السفياني يهرب حاكم سوريا الحالي أو الذي كان يحكم سوريا قبل مجيء السفياني ... وهذه إشارة ان حاكم سوريا الحالي ربما يهرب أو يطلب لجوء سياسي المهم سوف يهرب بالنهاية .
ويجتمع اليه قبائل العرب :
أي جمع كبير من القبائل السورية سوف تبايع السفياني ويوحد صفوفهم .
ويخرج الربيعي والجرهمي والأصهب :
أي انه يتزامن ظهور السفياني بخروج هؤلاء في الساحة السياسية والأعلام وقد يكون خروجهم قبل السفياني بفترة قصيرة أو متزامنا مع ظهور السفياني وهو ( الربيعي والجرهمي والأصهب ) هم شخصيات تمثل توجهات مختلفة قد تكون دينية أو سياسية أو اجتماعية قبليه ، وقد وصفهم سيد الأوصياء أمير المؤمنين عليه السلام بأنهم أهل الفتن والشغب أي انهم مثيرو النعرات الطائفية ومحرضين على القتل والهرج والمرج ...
فيغلب السفياني على كل من يحاربه منهم :
أي ان هؤلاء الثلاثة وهم من أهل الفتن والشغب سيقضي عليهم السفياني جميعا أو واحد بعد الآخر كما هو مفهوم من هذا الحديث وغيره من الاحاديث السابقة حيث قال :
( على من يحاربه منهم ) أي انهم سوف يقفون ضد توجهات السفياني فيقضي عليهم واحد تلو الآخر ...
ومن المعلوم ان ظهور السفياني وبروزه في الساحة السورية هو من علائم الظهور الحتمية والتي ستحدث ان شاء الله قريبا عاجلاً.
وفي رواية الملاحم والفتن عن أمير المؤمنين عليه السلام في وصف أحد المعارك مع السفياني عندما يحتمي اللعين بإسرائيل وأوربا ..
( فيغضب الله على السفياني ويغضب خلق الله لغضب الله تعالى فترشقهم الطير بأجنحتها والجبال بصخورها والملائكة بأصواتها ولا تكون ساعة حتى يهلك الله أصحاب السفياني كلهم ولا يبقى على الأرض غيره وحده فيأخذه المهدي فيذبحه تحت الشجرة التي أغصانها مدلاة على بحيرة طبريه)
ويبدو إنها آخر معركة للسفياني اللعين .
* وعن الإمام الباقر عليه السلام :
( ثم يأتي الكوفه ( أي المهدي عليه السلام) فيطيل بها المكث ما شاء الله أن يمكث حتى يظهر عليها ثم يسير حتى يأتي (مرج) العذراء هو ومن معه وقد التحق به ناس كثير والسفياني يومئذ بوادي الرمله حتى إذا التقوا وهو يوم الأبدال يخرج ناس كانوا مع السفياني من شيعة آل محمد صلى الله عليه وآله ويخرج ناس كانوا مع آل محمد صلى الله عليه وآله إلى السفياني فهم من شيعته حتى يلحقوا بهم ويخرج كل أناس إلى رايتهم وهو يوم الأبدال )/ البحار 52/224.
عزيزي الموالي :
قد يحدث هذا الشيء ولا نستبعد هكذا أمر وهو هروب جماعه من جيش الإمام المهدي عليه السلام إلى جيش السفياني أو بالعكس ويمكن ذلك يكون للأمور الآتية :
الأمر الأول :
نتيجة الخوف :
فبعد التحاق عدد كبير من الشيعة الموالين بجيش الإمام المهدي عليه السلام ربما يلتحق بعضهم من جماعه أو أفراد من أتباع الخلفاء أو من النواصب أو من الشيعة البتريه خوفاً على أنفسهم خصوصاً بعد شياع قوة وحزم جيش الإمام عليه السلام ... فيكون التحاقهم هذا لغرض الخوف فعندما تسنح لهم الفرصة فسوف يغادرون إلى جيش السفياني وينظموا إليه .
وكذلك يكون بالعكس بالنسبة لجيش السفياني إذ ربما يكون إجبار من قبل الجيش السفياني للشباب والرجال ويعلن ربما القتل أو التعذيب لمن لا يلتحق بجيشه فتكون هناك ثلة مؤمنه مواليه لأهل البيت عليهم السلام فيلتحقون مع جيش السفياني تقية ثم بعد ذلك عندما تكون الفرصة مؤآتيه سوف يغادرون جيش السفياني منظمين إلى جيش الإمام المهدي عليه السلام .
الأمر الثاني :
نتيجة العاقبة الطيبة :
فقد يحدث هذا الأمر نتيجة العاقبة الحسنه والطينة الطيبة للذين ينظمون من جيش السفياني إلى جيش الإمام المهدي عليه السلام .
وتكون نتيجة سوء العاقبة والطينة الخبيثة للذين ينظمون لجيش السفياني بعد مغادرتهم جيش الإمام المهدي عليه السلام .
الأمر الثالث :
الفهم العقائدي :
فبعضهم تتضح لهم الصورة بأكمل وجه وإن الإمام المهدي عليه السلام وجيشه على حق فينظمون إلى جيش الإمام المهدي عليه السلام ، أما البعض الآخر سوف يكون البناء العقائدي له والثقافة المهدوية رغم إنه كان يعيش في صفوف الشيعة أو بجانب جيش الإمام المهدي عليه السلام إلا انه قد تأثر بالإعلام الأموي السفياني فيترك جيش الإمام المهدي عليه السلام ويذهب إلى الجيش المعادي ويكون بذلك قد خسر الدنيا والآخرة ...
والعجيب إن هذا الإبدال يحدث بعد آية الخسف بالجيش السفياني والصيحة والنداء والعلامات والآيات الأخرى ... وإنما أعجب على هؤلاء الذين كانوا بجيش الإمام المهدي عليه السلام والتحقوا بالسفياني اللعين أقول كم على قلوب هؤلاء الناس من أقفال ورين وقسوه بحيث لا يبصروا الحق الساطع مع وضوح كل هذه الآيات والعلامات وقد صدق قوله تعالى :
(بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )/ الانفطار:14
وقوله تعالى : (أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) / محمد: 24.
باعتقادي إن النتائج مبنية على القلوب وعلى الفطرة والتوفيق بكل الأحوال من الله عز وجل وإن للأعمال الصالحة في عصر الغيبة الكبرى وما قبيل الظهور لها دخل في هذا الموضوع وكذلك فهم ومعرفة مقامات أهل البيت عليهم السلام .

أولًا:من علامات خروج السفياني
* قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :
( ... ثم رجفة تكون بالشام يهلك فيها مائة ألف .. يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذاباً مع الكافرين وعذاباً على الكافرين فإذا كان ذلك فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب والرايات الصفر تقبل من المغرب حتى تحل بالشام فإذا كان ذلك فانتظروا خسفاً بقرية من قرى الشام يقال لها حرستا فإذا كان ذلك فانتظروا أبن آكلة الأكباد بالوادي اليابس )/ ماذا قال علي عن آخر الزمان /ص272/ح396.
التفسير :
1- رجفه تكون بالشام يهلك فيها مائة ألف:
يبدو من الرجفه هي الحرب الداخلية التي تحدث بالشام ويهلك فيها مئة ألف وهذا على أقل التقادير وسوف يتضح معنى الرجفه بعد قليل بشكل أكثر تفصيلاً .
2- يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذاباً مع الكافرين وعذاباً على الكافرين :
يجعلها الله رحمة للمؤمنين :
أي إنها هذه الرجفه هي رحمة للمؤمنين وهم شيعة أهل البيت عليهم السلام ويبدو إنها تكون بتخطيط الهي وإنها عقاب أو نوع من ألوان العقاب الابتدائي الذي يسبق الهلاك العام وقد عبرنا عنه بفترة الإعذار والإنذار في الجزء الثالث من هذا الكتاب ولماذا تكون رحمة للمؤمنين ؟
لأنها من مقدمات إرهاصات ظهور الإمام المهدي عليه السلام .
وعذاباً مع الكافرين :
إذن فهذه الأحداث تكون رحمة للمؤمنين وفي نفس الوقت تكون عذاباً مع الكافرين بشتى أصنافهم ومن الواضح تكون الرجفة مستمره في عذاب الكافرين ومن هنا تكتشف معنى من معاني ( الرجفه ) ولماذا سميت بالرجفه إنها تعني الخوف والقلق والاضطراب إلى درجة تصل بإرتجاف (أجسام) الكافرين من شدة الخوف ولهذا عبرت (بالرجفة) أي إن الأجسام ترتجف فيها ...
والمقصود بالكافرين عموم المخالفين لخط التوحيد الصادق (وهو الإسلام الأصيل الذي يتمثل بولاية محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله ).
وعذابا على الكافرين :
أي إن العذاب الذي كان مستمر مع الكافرين من الخوف الشديد بعد ذلك يتحول من حالة الخوف إلى حالة العذاب والتعذيب والهلاك فيتضح بذلك المعنى الآخر للرجفه ...
فتكون الرجفه بدايتها خوف وقلق واضطراب إلى درجة ارتجاف الجسم ثم بعد ذلك يتحول هذا الخوف إلى واقع وهو العذاب أو الهلاك .
ومن هنا نكتشف سر قول سيد الأوصياء عليه السلام
لماذا قال : وعذاباً مع الكافرين وعذاباً على الكافرين
وذلك يشير إلى شيء لطيف ودقيق جداً في آن واحد ...
فيقول والله العالم :
إن الرجفة تقع على جهتين من الكافرين :
الجهة الأولى:
تعيش حالة الخوف والقلق والاضطراب وهي تمثل الجهة البعيدة عن الأحداث وهي التي قال عنها ( عذاباً مع الكافرين ).
الجهة الثانية:
تعيش حالة الارتجاف والهلاك وهي الجهة القريبة من الأحداث والواقعة فيها هي أرض الشام وهي التي قال عنها ( وعذاباً على الكافرين ).
لذلك قال عليه السلام في الفقرة التالية :
3- فإذا كان ذلك فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب والرايات الصفر تقبل من المغرب حتى تحل بالشام :
أي إن الجهة البعيدة الكافرة ( وهي تمثل اليوم كل من يتحالف مع إسرائيل والوهابية) سوف تأتي بطريقة أو أخرى عن طريق الأمم المتحدة أو عن طريق المغاربه بحجة حقوق الإنسان أو هي الدول الكافره تتدخل بصورة مباشره من جهة الغرب لأن القلق والاضطراب الحاصل عندها لا يمكن أن تتحمله أو تصبر عليه ..
وقد عرفت سابقاً معنى البراذين الشهب في الجزء الثالث فراجع ...
4- فإذا كان ذلك فإنتظروا خسفاً بقرية من قرى الشام يقال لها حرستا:
أي عند دخول القوات الغربية أو أي قوات أجنبيه أو حتى قوات ما يسمى بحفظ الأمن سوف يحدث خسف في مدينة حرستا ومعنى الخسف هنا هو زلزال قوي يهلك فيها سكان هذه المدينة بما كسبت أيدي الناس وهذه من الإعذارات والإنذارات المهمة ما قبيل الظهور المقدس .
5- فإذا كان ذلك فانتظروا أبن آكلة الأكباد بالوادي اليابس :
أي إذا حدث الخسف فسيظهر السفياني وهو أبن هند آكلة الأكباد من الوادي اليابس . ويمكن أن نختصر مخطط ظهور السفياني في سوريا على النحو الآتي :


حدوث حرب داخليه في سوريا ( الرجفه )
الناس ينقسمون من خلالها إلى:



|




|









خارطة ظهور السفياني والمعارك التي يخوضها في سوريا :
قال أمير المؤمنين عليه السلام في علامات آخر الزمان :
( ... معاشر الناس ألا وإنه إذا ظهر السفياني تكون له وقائع عظام فأول وقعه بحمص ثم بحلب ثم بالرقه ثم بقرية سبأ ثم برأس العين ثم بنصيبين ثم بالموصل ) / ماذا قال علي عليه السلام /ح499ص326.








التفسير:
ويمكن أن نوضح حسب المخطط الآتي ليكمل المخطط السابق :
















ثانياً: الحاكم المصري والحاكم اليمني قبيل السفياني
* ففي البحار قال :
( يخرج قبل السفياني مصري ويماني )/ البحار 52/ص210
التفسير:
من علامات ظهور السفياني هو ظهور الحاكم المصري وقد تكلمنا سابقاً عن مواصفاته وإنه ممهد للمهدي عليه السلام ويكون خروج هذا الحاكم بفترة قليلة قبل ظهور السفياني وكذلك اليماني ويبدو إن هذا الحاكم اليماني ليس المقصود به اليماني المعروف ورايته أهدى الرايات لأن ذلك مصاحب لظهور السفياني .
أما المقصود بهذا اليماني الذي يحكم اليمن يكون مصاحباً لفترة ظهور الحاكم المصري الممدوح وقبيل ظهور اليماني الموعود ويبدو إن هذا اليماني الذي يظهر في اليمن لا تستقر اليمن بظهوره إلا بعد ظهور اليماني المؤيد والناصر للإمام المهدي عليه السلام كما عرفت سابقاً من الجزء الثالث فراجع.
1- وتقبل الروم بعون الترك :
أي سوف تتدخل (الروم) وهم الغربيون اليوم بعون ومساعدة من تركيا ... وهي إشارة إلى وقوف الغرب والأتراك إلى جانب السفياني في معركة ضد الإمام المهدي عليه السلام ومن خلال مما تقدم تكشف إن الإمام روحي فداه يستخدم بعض الأسرار التي تنطوي على بعض المعجزات والآيات والبينات في مقاومة هؤلاء الكافرين والمارقين .
avatar
طائر السماء
مهتم بدراسات الفتن والملاحم

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 21/12/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى